تقرير| ردود أفعال على التسريبات.. تراوحت الردود بين الهجوم على السيسي والتقليل من تأثيراتها


السعودية/ نبأ (خاص)- لقيت تسريبات قناة مكملين تفاعلا واسعا عبر مواقع التواصل الإجتماعي خصوصا تويتر في مصر ودول الخليج.

وفيما هاجم بعض المغردين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قلل آخرون من أهمية هذه التسريبات، معتبرين أنها لن تؤثر على العلاقات المصرية السعودية.

السيسي يحتقر الخليج، وسم تصدر المركز الأول عالميا عبر موقع تويتر، الوسم أطلقه مغردون عقب بث قناة مكملين تسريبا جديدا منسوبا للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

بين مهاجمي التسريبات والمقللين من أهميتها إنقسم رواد مواقع التواصل الإجتماعي، إنقسام تجلى بوضوح في تغريدات الإعلاميين والأكاديميين والكتاب الخليجيين.

ناصر الدويلة دعا دول الخليج إلى الإنتصار لكرامتها، في حين وصف عصام الزامل السيسي بالسفاح. واعتبر عبد العزيز الزهراني من جهته أن من قتل شعبه لن يكون وفيا لمن مد له يد المساعدة، فيما نعت سلطان الجميري السيسي بالرجل الغبي.

على المقلب القطري تساءل جابر الحرمي عن موقف داعمي الرئيس المصري بعد هذه التسريبات، وتوقع جابر المري بدوره محاكمات غير معلنة لبعض المسؤولين في الخليج.
وفي ردهم على تلك التغريدات أطلق مؤيدو السيسي وسما مضادا تحت عنوان “السيسي يحترم الخليج”، الوسم ترددت أصداؤه في تغريدات عدد من المسؤولين والإعلاميين الخليجيين.

ضاحي خلفان الرئيس السابق لشرطة دبي وصف التسريبات بالوشايات التي يؤلفها الإخوان للوقيعة بين مصر ودول الخليج، في حين توجه عبد الحق عبد الله إلى الإخوان بالقول موتوا قهرا يا إخوان. وقال الكاتب السعودي حمزة السالم من جانبه إن هذا الموضوع لا يستحق أن يلتفت إليه أصلا.

على الضفة المصرية، برزت التغريدات والتعليقات المضادة لحكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، نشطاء وإعلاميون وأكاديميون ومشائخ انتقدوا كلام السيسي ومعاونيه، معتبرين إياه إهانة للمصريين.

وبرزت عبر موقع تويتر شماتة المؤيدين للإخوان بالنظامين المصري والسعودي ودعوتهم بتفريق جمع الطرفين وزيادة البأس بينهما.

ولم يقتصر التفاعل مع تسريبات مكملين على تويتر بل شمل بقية مواقع التواصل الإجتماعي وخصوصا الفيسبوك، حيث برزت رسوم كاريكاتورية تجلي توصيف السيسي لأموال الخليجيين بأنها زي الرز.