أخبار عاجلة

تقرير| تورط أمراء سعوديين وشخصيات عربية في تسريب مصرفي بسويسرا

سوسيرا / نبأ – كأي من القصص الفضائحية حول العالم لأمراء العائلة المالكة سهم وفير منها، يشاركهم أشقاؤهم من سلاطين وملوك الدول العربية.
تحقيق صحيفة لوموند الفرنسية ينشر بيانات سرية لمصرف HSBC فرع سويسرا بين نوفمبر 2006ومارس , 2007 ، تكشف البينات بالأرقام والأسماء عددا هائلا من العملاء وحساباتهم استخدمت في أضخم عمليات تهرب ضريبي وتبييض للأموال شجعت عليها تسهيلات هذا المصرف، من بين العملاء شخصيات سياسية ومشاهير من حول العالم باتت حساباتهم بحكم التسريبات خارج السرية.
الأمراء السعوديون ونظراؤهم من ساسة العرب، في مقدمة الجمع، لم يتخلف بندر بن سلطان عن القافلة، حسابات ثلاثة لبطل صفقة اليمامة فقط بين ال 2006 و2007 بلغت 15.6 مليون دولار، تكشف سجلات HSBC أن بندر أصبح عميلا للمصرف منذ يونيو سنة 1999، وهو على علاقة بأرعة حسابات عملاء، كما يعتبر المالك المستفيد لحساب باسم احدى الشركات.
مجمل الحسابات السعودية بلغت 2762 حسابا بنكيا.
موزعة على 1504 عملاء.
فيما تبلغ قيمة هذه الحسابات 5.8 مليار دولار.
رقم تصدرت به المملكة قائمة البلدان العربية يتبعها على التوالي كل من لبنان، مصر، الامارات والمغرب.
لم تشفع مراكز زعماء عرب لدى التحقيق، فطالت البيانات كلا من:
– ملك الأردن عبدالله الثاني(41.8 مليون) – سلطان عُمان قابوس بن سعيد(44.6 مليون دولار) – ملك المغرب محمد السادس(9.1 مليون دولار) –وولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة(20.9 مليون دولار)
تبدو الصحيفة الفرنسية جديرة بالعنوان الذي اتخذته لعملها”ملحمة التحقيق الاستقصائي”، تحقيق سيحفظه جيدا تاريخ كل من الصحافة والسياسة. لوموند – ليكس من أكبر مغامرات الصحافة في العالم رافقتها أكبر حملة تضامن صحفية مع اللوموند المتلقي الحصري لهذه المعلومات، حشدت الICIJ في الحملة 55 وسيلة اعلام عالمية قامت بنشر التحقيق بالتزامن، قبل أن تبدأ في الأثر التحقيقات في كل من فرنسا بريطانيا والولايات المتحدة.