أخبار عاجلة

تقرير| حقوقيون حملوا ولي العهد البريطاني ملفات حقوقية عديدة

وصل الامير تشارلز الى السعودية في زيارة يعتقد أنها كسابقتها التي تمت في ٢٠١٤ بغرض تحصيل دعم لمنظمات خيرية بريطانية، وتعزيز الروابط التي تعود بالمنافع على الشركات البريطانية.

تأتي زيارة  ولي العهد البريطاني تشارلز إلى السعودية في ظل استمرار الضغوط على ولي العهد البريطاني من أجل أن يستخدم نفوذه لدى أصدقائه من أمراء العائلة المالكة السعودية لتحسين ملف حقوق الإنسان في بلادهم، وطرْح موضوع شغل الرأي العام الغربي، ويتعلق بجلد الناشط رائف بدوي، والسعي لإطلاق سراحه.

ومع أن الصحافة اليمينية البريطانية روّجت لخبر أن الأمير تشارلز سيطرح موضوع حقوق الإنسان على مضيفيه الأمراء السعوديين، فإن كثيرين لا يعتقدون بأنه سوف يذهب بعيداً، وانما سيحاول تجاوز الضغوط بالقول إنه طرح قضية حقوق الانسان ضمن القضايا التي ناقشها.

كريس يورك كتب في صحيفة هفنغتون بوست معلقاً على احتمالية ان يطرح الامير شارلز قضية حقوق الانسان على الملك سلمان، وقال يورك بأنه رغم كونها بداية جيدة فإن هناك سبعة مواضيع يمكن أن يطرحها الأمير تشارلز على الملك، وذلك على شكل اسئلة وعلى النّحو التالي:

أولا: متى يمكن ان يسمح للمرأة بأن تملك قرارها؟ فالمرأة لا تستطيع السفر ولا ممارسة العمل إلا في اضيق الحالات ولا أن تحصل على العلاج في بعض الحالات إلا بوجود محرم.

ثانيا: متى تتساوى المرأة السعودية مع الرجل أمام القانون؟ وهي تعاني من التمييز في شتى الأمور.. وعلى سبيل المثال ما يتعلق بمنعها من قيادة السيارات.؟

ثالثا: متى تتم معاملة العمالة الوافدة بشكل عادل وبناءاً لقوانين مكتوبة؟ فهناك نحو تسعة ملايين عامل أجنبي يعمل الكثير منهم في أوضاع تشبه العبودية؛ كما أن نظام الكفيل يفتح المجال للاعتداء على حقوق العمال فيحرمهم أجورهم ويحتفظ بجوازات سفرهم تقييدا لحركتهم.

رابعا: متى تتوقف السعودية عن إعدام مواطنيها والمقيمين بمن فيهم الاطفال؟

خامسا: متى يتم السماح بحرية العبادة في السعودية؟حيث يمنع الملايين من الاجانب من ممارسة عبادتهم بحرية في السعودية، وهذا ينطبق ايضاً على المواطنين الشيعة في السعودية.

سادسا: متى ستتمكن التلميذات السعوديات من ممارسة الرياضة في المدارس كجزء من المنهج التعليمي؟ 

سابعا: والسؤال الاخير الذي يمكن أن يقترحه الامير تشارلز على الملك سلمان:  متى ستوقفون اعتقال المواطنين الذين يدافعون عن حقوق الانسان؟ فالسعودية تقوم باعتقال الناشطين بشكل روتيني، ومثال ذلك المحامي  وليد ابو الخير وزوجته سمر بدوي.