الولايات المتحدة تمنح اللجوء السياسي لأرملة جمال خاشقجي

حصلت حنان العتر، أرملة الصحافي السعودي المقتول جمال خاشقجي، على حق اللجوء السياسي في الولايات المتحدة.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أنّ “العتر أكدت أنّ حياتها ستكون في خطر إذا عادت إلى موطنها مصر أو الإمارات، حيث عاشت لمدة 26 عاماً حتى مقتل خاشقجي”.

وتعقيباً على القرار، أعرب النائب الديمقراطي عن ولاية فرجينيا، دون باير، عن سعادته من تمكينها في الحصول على ما وصفها بـ “الحماية من خلال اللجوء”.

في عام 2018، وقبل 4 أشهر من مقتل زوجها، احتجزت السلطات الإماراتية العتر واستجوبتها ووضعت برامج تجسُّس إسرائيلية على هواتفها تمّت مصادرتها فيما بعد، وهي تفاصيل ضمّنتها طلبها للجوء في عام 2020، حيث قالت للسلطات الأمريكية إنّها مستهدفة من قبل الإمارات وإنّ حياتها في خطر، لافتة الانتباه إلى دور أبو ظبي في تسهيل عملية الاغتيال.

ونتيجة لذلك، لم تعد قادرة على العيش في دبي، فقررت السفر إلى واشنطن بعد ذلك بوقت قصير، واختبأت في شقة محاميتها لمدة عام ونصف، خوفاً على سلامتها.

ونفت الإمارات، الحليفة للسعودية منذ فترة طويلة، كلام العتر بأنّها زرعت برنامج تجسس على هواتفها، وفقاً لـ “نيويورك تايمز”.

كما طالبت العتر بتعويض من الحكومة السعودية عن جريمة قتل زوجها في قنصيلة الرياض في إسطنبول، يوم 21 تشرين أول/أكتوبر 2018، كما طالبت تركيا بإعادة هواتفه حتى يجري تحليلها.