تحذيرات بريطانية منَ السفر إلى السعودية

بفائض خَوف منَ التطورات الحاصلة مؤخرًا في البحر الأحمر، وجرّاء الضربات العسكرية اليمنية المُسانِدة لغزة، نشرت وزارة الخارجية البريطانية، الأحد 24 ديسمبر، لائحة مطوَّلة بتحذيرات حول السفر إلى السعودية.

لائحة التحذيرات أتت بالتزامن مع التصعيد اليمني والحصار الناري اللّذَين تفرضهما القوات المسلّحة اليمنية في البحر الأحمر وعلى ميناء “إيلات” في فلسطين المحتلّة، مِن خلال استهداف السُفن التجارية المتوجّهة إليه عبر مَضيق باب المندب.

وعبّرت بريطانيا عن تخوُفها مِن الهجمات في منطقة الخليج، غير مُستبعِدة وقوعها في أماكن يزورها مواطنون أجانب. لذا، نصحَت بتوخّي الحذر عند الخروج مِن بلدات ومدُن في السعودية.

بالإضافة، نبّهَت بريطانيا مِنَ السجن لمدّة طويلة في حال النشر عبر الإنترنت لأيّ محتوى منَ المُمكن أن تعتبره الحكومة السعودية، بشخص وليّ عهدها وعائلته المالكة، انتقادًا أو سُخرية.

وتضمّنت التحذيرات أنهُ يُمكن لسُلطات المملكة أن تقوم بتدقيق لحمَلة الجنسيّتَين البريطانية والسعودية، مع إمكانية احتجاز المُشتبَه به مِن دون تهمة أثناء التحقيق، حيث لا يُسمح له بالوصول إلى تمثيل قانوني، ما سلّط الضوء بطريقةٍ غير مُباشرة على الانتهاكات الحقوقية التي تُمارسها الحكومة في عهد بن سلمان.