ذكرى الشيخ النمر تسلط الضوء على إعدامات النظام السعودي

تحلّ الذكرى الثامنة لاستشهاد الشيخ نمر باقر النمر هذا العام، مستحضرة معها كما في كل عام، جرائم الإعدام التي ارتكبها النظام السعودي بحق المئات.
وعلى الرغم من الوعود التي أطلقها محمد بن سلمان بالتخفيف من استخدام هذه العقوبة إلا أن الإعدام لا زال ينفذ بشكل روتيني من دون محاكمات ومسوغات قانونية، بهدف إسكات المعارضين والمحتجين.
العام 2023 المنصرم، كما الأعوام السابقة، شهد عشرات جرائم الإعدام التي أحيطت بالسرية، حتى تكشفت مع نهاية النصف الأول من العام، أرقام الإعدامات التي نفذها النظام والتي تجاوزت ال 60 في غضون الأشهر الثلاثة الأولى، كما ورد في تقرير صادر عن كل من المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان ومنظمة ريبريف، في ختام ال 2023.
ولفت التقرير إلى أنه مع نهاية العام، هناك 66 مهددا بالإعدام داخل سجون النظام السعودي، من رجال دين، ومعتقلي رأي ومحتجين على التهجير القسري، بينهم 9 قاصرين.
الأرقام التي حللها التقرير بينت أن معدل تطبيق السعودية لعقوبة الإعدام تزايد بشكل كبير، حتى سجل زيادة بنسبة 82 % خلال الفترة من 2015 إلى 2023.
نهج متفاقم من الأحكام التعسفية، هو جزء من نتائج الحصانة التي منحت لمحمد بن سلمان، فشكلت غطاء محليا ودوليا لسلسلة انتهاكات غير معتادة لحقوق الإنسان.