تفاعل غربي مع دعوى جنوب أفريقيا لمحاكمة الاحتلال في الجنائية الدولية

في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي ارتكابه المزيد من مجاز الإبادة الجماعية بحق أهالي قطاع غزة، حددت محكمة العدل الدولية في 11 و12 من يناير الجاري عقد جلسات للاستماع إلى الدعوى التي تقدمت بها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي.

في هذا السياق انضم جيرمي كوربين الزعيم السابق لحزب العمال البريطاني إلي وفد جنوب إفريقيا لحضور جلسات الاستماع للدعوى ضد الاحتلال.

إلى ذلك لاقت الدعوى تأيدا من قبل دول غربية عدة ومن بينها بوليفيا التي أعتبرت وزارة خارجيتها أن ما قامت به جنوب أفريقيا هو خطوة تاريخية في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، ولفتت الوزارة إلى أن بوليفيا بالشراكة مع جنوب أفريقيا وبنغلادش وجزر القمر وجيبوتي تقدمت في 17 من نوفمبر 2023 بدعوى إلى محكمة الجنايات الدولية للتحقيق حول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

عربيا أصدر عدد من أعضاء مجلس الأمة الكويتي بياناً يطالبون فيه وزارة الخارجية بضرورة الانضمام ودعم الدعوى في محكمة العدل الدولية ضد الكيان الاسرائيلي.

كما أدان الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل استخدام الولايات المتحدة الأميركية حقّ النقض بصورة متكرّرة في مجلس الأمن مطالبا الأخير بتسريع الجهود لإنهاء الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.