السعودية تتخلّى عن خطة رفع طاقتها الإنتاجية القصوى من النفط الخام

بأوامر مباشرة من وزارة الطاقة السعودية، أعلنت شركة “أرامكو” عن تخليها عن خطط أعلنتها في عام 2020 وتقضي برفع طاقتها الإنتاجية من النفط الخام إلى مستوى 13 مليون برميل يومياً بحلول عام 2027.

وأشارت الشركة، في بيان يوم الثلاثاء 30 كانون ثاني/يناير 2024، إلى أنّها تلقَّت توجيهات من الوزارة بالحفاظ على طاقتها الإنتاجية القصوى عند المستويات الحالية والبالغة 12 مليون برميل يومياً، علماً أنّ حجم الإنتاج الفعلي الحالي يبلغ 9 ملايين برميل في اليوم.

هكذا، وبقرار واحد، نسفت المملكة مخطط سنوات كلَّف حتى اللحظة مليارات الدولارات من دون أنْ تكشف “أرامكو” عن السبب وراء قرار الوزارة.

تثير الخطوة الكثير من التساؤلات حول التوجُّه العالمي للاستغناء عن الوقود الأحفوري، في ظل قلق الدول المنتجة للنفط وعلى رأسها السعودية من هذا التوجُّه الذي يضرب أهم مصدر اقتصادي لديها، ما دفعها مراراً إلى الدفع في اتجاه عدم التخلّي عن الوقود الأحفوري.

ولَئِن كان هذا القرار متماشياً مع سياسة الخفض الطوعي في الإنتاج النفطي داخل دول تحالف “أوبك بلاس”، إلّا أنّه يكشف كذلك عن الكثير من التحدّيات أمام المملكة التي لم تفلح حتى اليوم في تحقيق تنوع اقتصادي للاستغناء عن النفط، ناهيك عن أنّ هذا التوجُّه سيفقدها القدرة على التحكُّم بأسعار الطاقة عالمياً وبالتالي النفوذ السياسي.