السعودية على وشك خسارة حصص في جولة “بي جي آيه” الأميركية للجولف

بينما تتواصل المحادثات بين السعودية وجولة “بي جي آيه” (PGA) الأميركية للجولف بشأن صفقة تجمع بين الأعمال التجارية للجولة المذكورة من جهة، وجولة “ليف جولف” (Liv Golf) السعودية من جهة ثانية، فاجأت الجولة الأميركية “صندوق الاستثمارات السعودية” بحصولها على استثمارات من مجموعة أميركية.

وقعت “بي جي آيه”، نهاية كانون ثاني/يناير المنصرم، اتفاقية استثمار بقيمة 3 مليارات دولار مع “كونسورتيوم” بقيادة مجموعة “فنواي سبورتس جروب” (Fenway Sports Group)، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الأميركيين على رأسهم الملياردير ستيف كوهين، في حين لن تشمل الصفقة “ليف جولف”.

وسيسمح هذا الاتفاق لمجموعة المحترفين للجولف بتعزيز أعمالهم التجارية وتوفير حصة مالية أكبر للاعبين، حيث ستُتاح الفرصة لما يقرب من 200 عضو في المجموعة ليصبحوا أصحاب أسهم في الشركة الجديدة، مع إمكانية ضم لاعبين مستقبليين.

ورغم تأكيد “بي جي آيه” إحراز تقدُّم في محادثاتها مع السعودية، إلّا أنّ اجتذاب مستثمرين جُدُداً قد يطيح بإمكانية التوصل إلى اتفاق نهائي يجمعها بـ “ليف جولف” السعودية التي يربطها بها من الأساس تحالف هش أدّى إلى إثارة الكثير من الانتقادات من قبل أعضاء الجولة الأميركية على خلفية سجل السعودية السيئ في مجال حقوق الإنسان.