السوق السعودي يشهد ارتفاعاً عالياً في سعر “البصل”

تشهد الأسواق السعودية ارتفاعاً عالياً في أسعار السلع والمواد الغذائية الأساسية، لا سيّما البصل، ليعكس ذلك ارتفاع الفشل السعودي في تحقيق الأمن الغذائي، لا سيما أنّه يواجه تحدّيات مختلفة في هذا المجال.

ويثير ارتفاع سعر البصل في الأسواق جدلاً واسعاً بين المواطنين السعوديين بعد أنْ أظهرت إحدى مستخدِمات مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال فيديو نشرته على صفحتها في منصة “أكس”، خلال زيارتها إلى “سوق عتيقة”، أنّ سعر الأكياس الصغيرة من البصل وصلت إلى 25 ريال سعودي بينما تبلغ أسعار الأكياس الكبيرة حوالي 100 ريال.

ويشير محللون إلى أنّ أزمة ارتفاع أسعار البصل لا تقتصر على السوق المحلي، إلّا أنّه وفي ظل مفاجآت السوق واستمرار ارتفاع الأسعار لا يمكن إغفال مليارات الريالات التي لم يتم استثمارها في تأمين السلة الغذائية الضرورية التي يحتاجها المستهلك السعودي، خصوصاً فيما يتعلّق بهذا النوع الضروري الذي يحتاجه السوق السعودي يومياً.

وكذلك، يرجع المحللون جذور الازمة إلى إهمال الحكومة الإنتاج الزراعي والاعتماد على الاستيراد من الخارج، في وقت لا يتم فيه تأهيل الأراضي الواسعة لإنتاج المحاصيل الزراعية المطلوبة.

جدير ذكره أنّ غياب التخطيط المناسب والمدروس من قِبَل الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الزراعة، التي يفترض أنْ تدرس بشكل عملي حاجة السوق والمخزون المتبقّي من هذه المادة كي لا يتم تكرار الأخطاء وتصبح السلة الغذائية بأكملها في خطر.