أخبار عاجلة

اهتمام سعودي بشراء صواريخ براهموس فرط الصوتية من الهند

نبأ – أظهرت السعودية اهتماما في أكثر من مناسبة للحصول على صواريخ براهموس سطح- جو فرط الصوتية ذات الإنتاج الروسي- الهندي المشترك.

ولم تعلن المملكة صراحة نيتها لامتلاك هذا النوع من الصواريخ إلا أنه وبعد انتهاء معرض الدفاع العالمي الذي نظمته الهيئة العامة السعودية للصناعات العسكرية، من الرابع حتى الثامن من فبراير 2024 في الرياض، والذي روجت فيه الهند لصواريخ براهموس، أشارت تقارير في وسائل الإعلام الروسية المحلية، والتي استشهدت على ما يبدو بمسؤول من “مشروع براهموس للطيران المشترك”، إلى أن نيودلهي تجري محادثات مع المملكة لبيع محتمل لصاروخ كروز الأسرع من الصوت.

وقال برافين باتاك ، مدير الصادرات في براهموس إيروسبيس، لوسائل الإعلام على هامش المعرض:”نتوقع عدة اجتماعات رفيعة المستوى ، ونأمل أن يتم الترويج لمنتجنا المشترك. لقد ظهر قدر كبير من الاهتمام هنا في السعودية، وقد التقينا سابقا بوفود سعودية في معارض أخرى”.

وفي هذا الإطار، قال وزير الدولة الهندي للدفاع أجاي بهات الذي شارك في المعرض: “تتعاون القوات المسلحة الهندية والسعودية من خلال اللجنة المشتركة للتعاون الدفاعي (JCDC)، مسترشدة بمذكرة التفاهم بشأن التعاون الدفاعي. وتوفر JCDC إطاراً للمناقشة المنهجية حول التعاون الدفاعي”.