المحلل السياسي والعسكري الإسرائيلي رونين بريغمان خلال مقابلة تلفزيونية (صورة من الأرشيف)

محلل إسرائيلي: جيشنا غارق في رمال غزة والضغط العسكري فشل

نبأ – قال المحلل السياسي والعسكري الإسرائيلي، رونين بريغمان، إن “الجيش الإسرائيلي غارق في رمال غزة”، مؤكداً أنّه “ليس بالإمكان القضاء على حركة حماس واستعادة الأسرى في آن واحد”.

وذكر بريغمان، في مقال نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أنّ “الجيش الإسرائيلي غارق في غزة في وقت تحوَّل فيه الأسرى إلى معلَّبات، ويتم إغراق الجمهور الإسرائيلي بالمعلومات المضلِّلة أو الكاذبة”.

وتابع قائلاً: “الجيش أخرج غالبية قواته من القطاع، وبدلاً من 5 فرق عسكرية كانت موجودة في القطاع منذ بداية الحرب، توجد اليوم 5 ألوية فقط للمشاركة في القتال”.

وكشف عن أنّ “محافل عسكرية إسرائيلية تدعو إلى وقف إطلاق النار وإبرام صفقة تبادل لاستعادة الأسرى” إلّا أنّ “قادة الجيش يمتنعون عن قول ذلك علانية خشية غضب المستوى السياسي”.

وأشار إلى أنّ “الاعتقاد السائد أنّ الضغط العسكري سيسهم في تليين موقف حماس خاطئ، والضغط يأتي بنتائج عكسية، فـ “كلما زاد الضغط زاد (رئيس حماس في قطاع غزة) يحيى السنوار من تصلُّبه في مواقفه”.

ولفت إلى أنّ “رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو سعى إلى إفشال الطاقم التفاوضي الذي أرسله إلى باريس والقاهرة، إذ طلب منه عدم الحديث خلال الاجتماعات والاستماع فقط، في الوقت الذي أرسل فيه أحد مقرَّبيه مع الوفد ليتأكد من تنفيذ تعليماته”، حسبما أوردت وكالة “صفا” الفلسطينية للأنباء.