مؤتمر “لييب”: علاقات سيبرانية سعودية إسرائيلية

على وقع ارتفاع الطلب على خبراء الأمن السيبراني الذين سبق واستخدموا للمساعدة على التجسس، الرياض تستضيف أكبر تجمع تكنولوجي لعلماء البيانات والذكاء الاصطناعي في العالم.

***

مسلسل غسل السمعة السعودي لا ينفك يتواصل فصولا، من فاعليات الترفيه والفن والرياضة وصولا إلى التكنولوجيا.
مؤتمر leap أو ما يطلق عليه تباهيا “دافوس الرقمي السعودي”، الحدث التكنولوجي الأكبر والأكثر حضورا في العالم، يُرتقب انطلاقه في نسخته الثالثة هذا العام بين 4 و7 مارس الجاري في الرياض.
ومع توقع انضمام ما يقرب من ألفي زائر حول العالم، بين متحدث وعارض في مجال التكنولوجيا، يبدو أن الحدث سيكون فرصة ثمينة لتبييض السمعة والترويج لمشاريع رقمية خيالية وإبرام صفقات بالمليارات.
هذا فضلا عن كونه بابا من أبواب تعزيز العلاقات مع كيان الاحتلال الإسرائيلي، إذ كان لافتا حضور الشركات التقنية الإسرائيلية هذه الفاعليات في نسختها السابقة.
علما أن هذا التجمع التكنولوجي الرقمي الأكبر لخبراء العالم في البيانات والذكاء الاصطناعي في السعودية، يتزامن وارتفاع الطلب فيها على متخصصي الأمن السيبراني وفق تقرير صادر عن شركة البرمجيات الأمنية الرائدة qrator labs.
ارتفاع لا يمكن فصله عن حقيقة استخدام الرياض لمثل هذه البرامج والتقنيات لغايات التجسس والتضييق على المواطنين كما المسؤولين داخل وخارج المملكة، ويبقى برنامج بيغاسوس الإسرائيلي أكبر شاهد على ذلك.