مكعب ومسار .. نجد تزاحم الكعبة والمسعى

بمكعب ومسار، نجد تزاحم الكعبة والمسعى .. تقرير يسلط الضوء

***

على خطى أبرهة الحبشي يسير محمد بن سلمان في استهداف الكعبة والمسعى باحثاً عن موطئ قدم لنجد عله يحقق نوعاً من المزاحمة والمنافسة وذلك لشد الانظار نحو الرياض.
لم يكتف باعلانه في فبراير 2023 العام الماضي، اطلاق مشروع المكعب الشبيه بالكعبة المشرفة، الذي لاقى حينها جدلا واسعاً، وأثار حفيظةَ المسلمين، وتساءلوا إلى أين يريد بن سلمان اقتياد البلاد بعد أن فتحها على مصراعيها للفساد والفجور.
بل أطلق مسارا رياضيا .. يتجاوز طوله الإجمالي 135 كيلومتراً، ويوصل شرق الرياض بغربها في خط مستقيم من وادي حنيفة إلى وادي السلي، والهدف طبعاً مزاحمة مسعى الصفا والمروة.
وبعيداً عن المزايا الخرافية للمشروع، عبّر عدد كبير من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم واستيائهم من فكرة محاكاة الكعبة المشرفة والمسعى أقدس مكان بالنسبة للمسلمين.
حيث علق البعض: مكعب مبس قرن الشيطان على هيئة الكعبة المشرفة في مدينة الرياض رمزية للاستخفاف وتدنيس المقدس وقد سبقه إلى ذلك إبرهة الأشرم.
محمد بن سلمان تعمد الصعود على سطح الكعبة يوماً ما وبمشروعه هذا ظهر السبب، يريد أن يبني أسطورة للتاريخ تحكي عنه بمكعب ومسار، متناسياً أن كعبة إبراهيم ومسعى هاجر كانا بأمر إلهي وليس بمال سعودي!