أحزمة نارية صنعها جيش الاحتلال في منطقة في قطاع غزة (صورة من الأرشيف)

“واشنطن بوست”: الولايات المتحدة أرسلت 100 مرة أسلحة وذخائر إلى “إسرائيل” منذ 7 أكتوبر

نبأ – كشفت صحيفة “واشنطن بوست” عن أنّ “الولايات المتحدة وافقت سرّاً وسلّمت أكثر من 100 عملية بيع عسكرية منفصلة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر” تشرين أول 2023.

واستقت الصحيفة ذلك من إفادة مسؤولين لأعضاء الكونغرس، في مؤتمر صحافي سري عُقِد أخيراً، وجاء فيه أنّ “صفقات الأسلحة الهائلة تضمّنت آلافاً من الذخائر الموجّهة بدقة، والقنابل ذات القطر الصغير، والدروع الخارقة للتحصينات، والأسلحة الصغيرة، وغيرها من المساعدات الفتاكة”.

وقالت الصحيفة: “هذا الرقم الذي لم يَجْرِ الإعلان عنه من قبل هو أحدث مؤشّر على تورط واشنطن المكثف في الصراع المستمر منذ 5 أشهر، رغم تعبير كبار المسؤولين والمشرعين الأميركيين بشكل متزايد عن تحفّظاتهم العميقة بشأن التكتيكات العسكرية الإسرائيلية في الحملة التي أسفرت عن مقتل أكثر من 30 ألف و700 فلسطيني”.

وأشارت الصحيفة إلى أنّه “لم يَجْرِ الإعلان سوى عن اثنتين فقط من الصفقات منذ بداية الحرب، وهما: ذخيرة دبابات بقيمة 106 ملايين دولار، و147.5 مليون دولار من المكوّنات اللازمة لصنع قذائف عيار 155 ملم”، لافتة الانتباه إلى أنّ “إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تجاوزت الكونغرس في موافقتها على حُزَمْ الأسلحة من خلال اللجوء إلى سلطة الطوارئ”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين رفضوا الكشف عن هويتهم قولهم إنّ “عمليات نقل الأسلحة جرت من دون أي نقاش عام”.