نتنياهو (يسار الصورة) مع رئيس أركان جيشه هرتسي هاليفي (صورة من الأرشيف)

“القناة 13” العبرية: “إسرائيل” تجهّز لحرب على لبنان

نبأ – قالت “القناة 13” العبرية إنّ “رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، أوعز بإعداد خطط لعملية برية ممكنة في لبنان واستخلاص الدروس من الحرب على قطاع غزة”.

وأضافت القناة أنّ “هاليفي كلف مُعِدّ خطط العملية البرية في غزة، الجنرال تشيكو تامير، بالتخطيط لعملية برية جديدة في لبنان”.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية أنّ “إسرائيل أبلغت دولاً أوروبية بأنّها حددت مهلة حتى 15 مارس/آذار الحالي (2024) للتوصّل إلى تسوية سياسية مع لبنان، وإلّا فإنّها مستعدّة لتصعيد العمليات العسكرية إلى حرب واسعة النطاق”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية غربية، لم تسمّها، قولها إنّ “حديث إسرائيل بشأن المهلة زاد قلق الدول الغربية التي تعتبر أنّه ينبغي بذل كل الجهود لدعم المساعي المستمرّة للولايات المتحدة وفرنسا لتنفيذ القرار 1701، والشروع في تسوية حدودية توفر الأمن على المدى الطويل، وتضمن عودة النازحين على طرفي الحدود”.

وذكرت للمصادر أنّ “المسار السياسي غير كافٍ للاطمئنان رغم إصرار الجانب الأميركي على صياغة الأحرف الأولى من الاتفاق بين بيروت وتل أبيب”.

لكنّ هذه المصادر نبّهت إلى أنّ “أي نقاش بشأن ترتيبات سياسية في لبنان ووقف إطلاق النار لن يكون قابلاً للترجمة ما دام العدوان مستمراً على غزة”.