أخبار عاجلة

عودة سعود الفيصل إلى الرياض بالتزامن مع زيارة كيري

السعودية / نبأ – بالعودة إلى الرياض، وإجراء لقاءٍ هام مع نظيره الأميركي.. فضّل وزير الخارجية سعود الفيصل الرّدَّ على سلسلة من الشّائعات التي طالته طيلة الأشهر القليلة الماضية، حتّى الأمس القريب.

يوم الاثنين الثاني من مارس، سرت إشاعات عن إقالة سعود الفيصل من منصبه الذي يُمسك به منذ العام ألف وتسعمائة وخمسة وسبعين، إلا أن الناطق باسم الوزارة نفى ذلك، وأشار إلى الإشاعات التي لا يملّ من نفيها بشأن الفيصل.

مصادر إعلامية كانت قد أكدت خبر استقالة الفيصل لأسباب مجهولة، ربطها مراقبون بالتغييرات التي يجريها الملك سلمان في الحكم منذ توليه العرش.

وكما فعلَ الفيصل حين سرت شائعة في فبراير الماضي حول وفاته، حيث نشر صورةً له مع أحد أشقائه، فقد بادر الفيصل إلى نشر صورة له وهو عائد إلى الرياض من الخارج.

وكان الفيصل قد قضى قرابة سبعة أسابيع في نقاهة بعد عملية جراحية أجريت في ظهره في إحدى مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية.

وخلال فترة غياب الفيصل، سرّبت مصادر حكوميّة خبرا عن موافقة الملك على مثول سعود الفيصل أمام مجلس الشورى، وذلك في جلسة محاسبة تتناول مسائل السياسة السعوديةّ الخارجية.

مراقبون أكدوا أن عودة الفيصل إلى الرياض، بالتزامن مع وصول وزير الخارجية الأميركي كيري إليها؛ يأتي استمرار لإمساك الفيصل للدبلوماسية السعودية ومنذ أربعين عاما.

ومن المتوقع أن تتناول زيارة جون كيري مخاوف المملكة من التطورات الجارية في المنطقة.

المعلومات أشارت إلى أن الفيصل وكيري سيعقدان جلسة مباحثات في قاعدة الرياض الجوية، تتناول عدة ملفات هامة على رأسها الملف النووي الإيراني الذي تشير التقارير إلى قرب توقيع الاتفاق النهائي عليه.

كما ستتناول المباحثات, الملف اليمني وأوضاع سوريا والعراق بالإضافة إلى مواجهة تنظيم داعش.