لندن: لورد يدعو لحظر تملك السعودية أندية بريطانية

دعا اللورد بول سكريفن الحكومة البريطانية إلى اتخاذ إجراءات حاسمة تصل إلى حد الحظر بشأن الملكية الأجنبية لأندية كرة القدم الإنجليزية والمنظمات الرياضية.

وطالب اللورد سكريفن الحكومة البريطانية بالتحرّك وإعادة النظر في ملكية نادي “نيوكاسل يونايتد” من قِبَل السعودية، وفريق “ماكلارين أف 1” من قِبَل البحرين.

وجاء كلام سكريفن خلال مناقشة عُقِدت في مجلس اللوردات البريطاني يوم الخميس 21 آذار/مارس 2024 حول البلدان التي تنظّم الفعاليات الرياضية بهدف غسيل سجلها في مجال حقوق الإنسان.

واتهم اللورد بول الرئيس التنفيذي لشركة “فورمولا 1″، ستيفانو دومينيكالي، بـ “الغطرسة والافتقار إلى الاحترافية بسبب عدم استجابته للمخاوف بشأن مسباقات البطولة في البلدان ذات السجلات السيئة في مجال حقوق الإنسان”.

وكشف سكريفن عن أنّ دومينيكالي يسعى من خلال “فورمولا 1” إلى الحصول على مبلغ 574 مليون جنيه استرليني من السلطات البحرينية حتى عام 2036.

وأتت اتهامات سكريفن على خلفية معرفة بالانتهاكات التي تقوم بها الدول الخليجية كالبحرين والسعودية، مُسْتَشْهِداً بحادثة اعتقال وتهديد وإساءة معاملة لـ 4 متظاهرين احتجّوا بالقرب من حلبة البحرين خلال سباق الجائزة الكبرى لـ “فورمولا 1″، في عام 2023.