جنود إسرائيليون في منطقة في قطاع غزة (صورة من الأرشيف)

“جيروزاليم بوست”: هزيمة استراتيجية قد تلحق بالجيش الإسرائيلي في غزة

نبأ – حذّر الكاتب في صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، يونا جيريمي بوب، من “هزيمة استراتيجية للجيش الإسرائيلي في غزة حتى لو حقق انتصارات تكتيكية في الوقت الحالي”.

وأوضح الكاتب، في مقال، أنّ “حركة حماس في كل مرة تعيد تنظيم نفسها، كما هو الحال في مستشفى الشفاء (في مدينة غزة)، ويعود الجيش الإسرائيلي لمهاجمتها”، وتساءل: “هل يمكن أنْ نسمي هذا تقدُّماً استراتيجياً؟”.

وشدّد على أنّه “إذا لم يتمكّن الجيش الإسرائيلي من وقف إطلاق الصواريخ بشكل دائم، وإذا عادت حماس حتى لو بعد أشهر عدة من الآن، أو تمكّنت من إطلاق النار مرة أخرى وأعادت بناء قواتها، فإنّ الرسالة ستكون أنّ “السيطرة العملياتية” لا توقف إطلاق الصواريخ ولا تمنع حماس من الحفاظ على نفسها باعتبارها القوة المهيمنة في غزة”.

وفيما رأى أنّ “الجيش الإسرائيلي سيظل يتمتَّع بقوى أكبر من حماس”، تساءل: “إلى متى ستظل هذه القوة قبل أنْ يُصاب العالم والمجتمع الإسرائيلي بالإرهاق من حرب أبدية جديدة تنتج عنها مثل هذه الخسائر الباهظة؟”.

وتابع تساؤله: “من يجب أنْ يتسلّم حكم غزة بعد الحرب؟ وإذا لم يكن لدى إسرائيل حتى الآن خطة بشأن الجهة التي ستسلم غزة إليها، فما هي النقطة التي سيقرِّر عندها الرأي العام الإسرائيلي أنّ “النصر الساحق”، أو حتى النصر من دون صواريخ، لا يمكن تحقيقه؟”، فـ “لا توجد دلائل تشير إلى أنّ حماس على استعداد للتخلّي عن حكمها في غزة”.

وتساءل أيضاً: “لماذا يفكّر أي طرف ثالث بجدية في دخول غزة لمحاولة إدارتها بشكل أكثر سلمية، عندما يعلمون أنّ حماس لم يُقضَ عليها وأنّ إسرائيل لم تستطع هزيمة حماس؟”، وفق ما نقلت “بي بي سي” عن الصحيفة الإسرائيلية.