أخبار عاجلة

ديلي تلغراف: السعودية تحذر أوباما من أن ايران تستولي على العراق

السعودية / نبأ – نشرت صحيفة ديلي تلغراف في عددها الصادر الجمعة مقالا لريتشارد سبنسر، محرر شؤون الشرق الأوسط في الصحيفة، بعنوان “السعودية تحذر أوباما من أن ايران تستولي على العراق”.

وتقول الصحيفة، كما جاء على “بي بي سي” إن السعودية هي ثاني حليف رئيسي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط يطالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتغيير كيفية تعامله مع إيران، حيث طالبت بوجود جنود تابعين لقوات التحالف على الأرض لقتال تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي لنظيره الأمريكي جون كيري إن بلاده تجازف بترك إيران تستولي على العراق، مرددا مخاوف إسرائيل الأخيرة بشأن سياسة البيت الابيض تجاه إيران.

ويقول سبنسر إن تعامل قوات التحالف الدولي مع تنظيم الدولة الإسلامية عبر شن هجمات جوية في سوريا والعراق ورفضها إرسال قوات برية أدى إلى تأثر القتال في الدولتين بصورة كبيرة بإيران والميليشيات الشيعية التي تقاتل بالوكالة نيابة عنها مثل حزب الله.

وأثار ذلك مخاوف كبيرة في السعودية التي تتنافس مع إيران في الهيمنة على الشرق الأوسط، حسبما يقول سبنسر.

وتقاتل القوات العراقية تنظيم الدولة الإسلامية حاليا في تكريت، مسقط رأس صدام حسين، ولكن هذه القوات النظامية تقاتل إلى جانب ميليشيات شيعية مقربة من إيران، على الرغم من أن أغلبية سكان تكريت من السنة.

وقال سعود الفيصل لكيري إن “تكريت مثال على ما يقلقنا. إيران تستولي على العراق”.