نتنياهو (يسار الصورة) مع رئيس أركان جيشه هرتسي هاليفي (صورة من الأرشيف)

“وول ستريت جورنال”: “إسرائيل” أمام احتمال خسارة حربها على غزة

نبأ – قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إنّ “إسرائيل تواجه حالياً احتمال خسارة حربها على قطاع غزة مع فقدان القتال زخمه، وعدم وجود خطة متماسكة لما بعد الحرب”.

وذكرت الصحيفة في تقرير فيديو على موقعها الإلكتروني، إنّ “اجتياح قطاع غزة أصبح متعثّراً مع عودة معظم الجنود الإسرائيليين إلى ديارهم، وكذلك رجوع حماس إلى المناطق التي أعلن الجيش الإسرائيلي عن “تطهيرها” من المسلحين في الفترة السابقة، وعدم نجاح إسرائيل في تحقيق هدفها المعلن من الحرب والمتمثّل في القضاء على قادة حماس وتدمير الحركة عسكرياً وسياسياً”.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ “بعض القادة العسكريين والسياسيين ألقوا اللوم على فشل (رئيس حكومة الاحتلال بنيامين) نتنياهو في وضع خطة لغزة ما بعد الحرب، قائلين إنّها تركت فراغاً سياسياً تستغله حماس لبناء نفسها ولاستعادة نفوذها في القطاع”.

وذكرت الصحيفة أنّ “الإحباط يتزايد أسبوعياً بين أفراد الجيش الإسرائيلي بسبب عدم تقديم الحكومة رؤية مستقبلية واضحة، لأنّه من دون خطة سياسية لغزة فإنّ المكاسب التكتيكية على أرض المعركة لن تُتَرْجم إلى أي نصر استراتيجي دائم، كما يقول كبار الضباط والجنود الحاليين والسابقين الذين أمضوا أشهراً في القتال الشاق”.

وقالت “وول ستريت جورنال: “برغم إعلان إسرائيل عن تحقيق نجاحات ضد حماس، إلّا أنّه في السر يشعر العديد من الضباط والجنود العاديين بالقلق إزاء احتمالات تبديد نجاحاتهم التكتيكية ضد حماس بسبب التردد السياسي”.