مباحثات بين عُمان وشركة “داسو” الفرنسية لشراء طائرات “رافال” المُقاتلة

نبأ – مباحثات عُمانية فرنسية لشراء النسخة المطورة من طائرات رافال الحربية. مباحثات تحمل في طياتها تفاؤل حذر لمراكمة قوة وقدرة سلاح الجو العماني.

***

في إطار جهودها لتعزيز قدرات سلاحها الجوّي، وتوفيرها لتجهيزات عسكرية فعّالة، تخُوض عُمان مُباحثات مع شركة “داسو” الفرنسية لشراء النسخة الأخيرة والأكثر تطوُرًا مِن طائرات “رافال” المُقاتلة.

وتُشير التقارير إلى التفاؤل الحذِر الذي تُبديه “داسو للطيَران” حيال إمكانية إتمام الصفقة المُرتكِزة على تأمين 12 إلى 18 طائرة، والتي تهدفُ إلى مُراكَمة القوة والقدرة الاستراتيجية لقوّات الجوّ العمانية، بالتزامُن مع التحديات الأمنية والتطورات الإقليمية والدولية غير المُستقِرّة.

وفي حال إتمام الاتفاق، ستحتلّ فرنسا مركزًا رياديًا في سوق بيع الأسلحة في الشرق الأوسط، فاقتناء “الرافال” بدأ مِن مصر وقطر، تلَتْهُما الإمارات في أضخم صفقة تاريخية، تضمّنت 80 مُقاتِلة.

وفي سياقٍ مُنفصِل، يُشار إلى اتّسام العلاقات العُمانية الإماراتية بالتوتُر والاستفزاز، وذلك بسبب أحداث مُتراكِمة تاريخيًا، أبرزها كان قتْل أبو ظبي لمواطنٍ عُماني أثناء مُحاولته عبور السياج الحدودي الفاصل بين السلطنة والإمارات.

وفي كُل الأحوال، تُولي السُلطات العُمانية اهتمامًا كبيرًا لضمان جاهزيّتها في مختلف الظروف، مِن أجْل مواجهة أيّ تهديدات مُحتمَلة. فهل في هذه الصفقة رسالة ردْع إلى أبو ظبي وغيرها؟