منظمات حقوقية تدعوا بريطانيا إلى إلغاء بند يزيد من ملكية دول لأندية كرة القدم

نبأ – منظمات حقوقية عدة تحث الحكومة البريطانية، لإزالة بند من مشروع قانون حوكمة كرة القدم الذي يزيد من إمكانية تملك بعض الدول لأندية رياضية خاصة تلك الناشطة في مجال كرة القدم.

***

حثت منظمة  Fair Square  بالشراكة مع منظمة القسط لحقوق الإنسان وNUFC “مشجعو نيوكاسل يونايتد ضد الغسل الرياضي”، حثت الحكومة البريطانية على إزالة بند من مشروع قانون حوكمة كرة القدم الذي قد يؤثر على زيادة ملكية الدولة للأندية الإنجليزية.

المنظمات رحبت بجهود المملكة المتحدة بإنشاء هيئة تنظيمية مستقلة جديدة لكرة القدم بهدف ضمان استدامة ومرونة هذه الرياضة على المدى الطويل وأعربت عن قلقها بشأن المادة 37 من مشروع القانون الذي يجب أن يلحظ الأهداف السياسة الخارجية والتجارية للحكومة البريطانية في قراراتها بشأن ما إذا كان الفرد مناسبًا لامتلاك نادٍ إنجليزي لكرة القدم. وذلك بحسب ما ورد في موقع منظمة  Fair Square في العاشر من أبريل الحالي.

إنشاء هيئة تنظيمية جاء على خلفية الاستحواذ الإماراتي المقترح لصحيفة التلغراف، خاصة وأن الأخيرة تمتلك نادي مانشستر سيتي، ويمتلك صندوق الاستثمار العام السعودي نادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم، الأمر الذي دفع بالتشكيك في مدى نزاهة الدولتين وعدم استخدام الرياضة لأغراض سياسية خاصة بهما.

خطوات تلجأ لها المنظمات الحقوقية لعلمها بمدى استغلال الدول الأجنبية كالإمارات والسعودية نفوذهما المالية في الأندية المملوكة منهم لتحقيق أهدافهما في تلميع سمعتهما السياسية في ظل استمرارهما بانتهاك حقوق الإنسان.