أخبار عاجلة

صحيفة يمنية: السعودية وافقت على تقسيم اليمن

السعودية / نبأ – زعمت صحيفة محلية يمنية أن السفير السعودي في اليمن «محمد سعيد آل جابر» أبلغ الرئيس المستقيل «عبدربه منصور هادي» عن دعم بلاده لانفصال جنوب اليمن، في الوقت الذي أثارت فيه تصريحات وزير الخارجية السعودي «سعود الفيصل» تحدث فيها عن «اليمن الجنوبي» جدلا واسعا في اليمن، واعتبرها البعض مؤشرا على قبول السعودية بانفصال اليمن الجنوبي إذا استمر احتلال «الحوثيين» لـ«اليمن الشمالي»، على حد تعبير الصحيفة.

ونقلت صحيفة «حديث المدينة» عن مصادر قولها إن «السفير التقى أواخر الأسبوع الفائت بعدد من مشايخ محافظات مأرب والجوف والبيضاء بعدن، حيث أكدّ لهم دعم بلاده لهم بالسلاح والمال لقتال أنصارالله، كما أبلغهم أن الرياض ستدعم انفصال جنوب اليمن في حال قام الشمال بالهجوم على الجنوب»، بحسب تعبيره.

ونقل موقع “الخليج الجديد” عن مراقبون ربطهم بين هذه التصريحات المنسوبة للسفير السعودي باليمن، وبين تصريحات وزير الخارجية السعودي الأمير «سعود الفيصل» خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي الخميس الماضي، قال فيها: إن «دول الخليج سعيدة بمجيء الرئيس اليمني إلى اليمن الجنوبي».

ووفقاً لـ”الخليج الجديد” تساءل مراقبون عن الغرض من استخدام «الفيصل» لمصطلح «اليمن الجنوبي»، وهل كان ذلك بمثابة اعتراف سعودي بتقسيم اليمن كما ذهبت إليه مواقع إعلام يمنية، أم أنه لا يخرج عن كونه مجرد خطأ غير مقصود وزلة لسان من «الفيصل»؟.

وذكر الموقع أن مسؤول في وزارة الخارجية السعودية سارع بإيضاح تصريحات «الفيصل» وقال إن الوزير الفيصل عندما أشار في مؤتمره الصحفي المشترك الأخير مع وزير خارجية الولايات المتحدة إلى انتقال الحكومة الشرعية للجمهورية اليمنية إلى اليمن الجنوبي، كان يعني تحديدا انتقال الحكومة الشرعية إلى مدينة عدن الجنوبية وذلك بعد الانقلاب «الحوثي» على الشرعية في العاصمة صنعاء.