الإمارات توافق على إقراض جنوب السودان 13 مليار دولار مقابل النفط

في واحدة من أكبر صفقات النفط الخام مقابل النقد على الإطلاق، وافقت شركة حمد بن خليفة “أتش بي كي دي أو بي” (HBK DOP) الإماراتية على إقراض جنوب السودان 13 مليار دولار، مقابل نفط سيُمْنَح لأبو ظبي حتى عام 2043.

وسيحصل البلد الأفريقي المنكوب بالصراع والمجاعة، بموجب الاتفاقية، على 10 دولارات أقلّ لكل برميل من النفط مقارنةً بالمعيار الدولي، وفقاً لتقرير نشرته وكالة “بلومبيرغ” الأميركية للأنباء يوم الجمعة 26 نيسان/أبريل 2024.

وذكرَت الوكالة أنّ التفاوض على الصفقة تمّ على هامش “قمّة تغيُّر المُناخ” (كوب 28) في دبي، خلال كانون أول/ديسمبر 2023، عندما تعرَّضت سلطات أبو ظبي لانتقادات بسبب سَعيها إلى استخدام الحدث كفرصة لإبرام صفقات جديدة للوقود الأحفوري.

وسبق أنْ عقدت الشركة الإماراتية شراكة مع العديد من رجال الأعمال الإسرائيليّين والوحدة التجسُّسية الإسرائيلية 8200، خلال عام 2020، وذلك بحجّة تشكيل مشروع مشترَك لتطوير الأمن السيبراني في الإمارات.

جدير ذكره أنّ استثماراً إماراتياً بقيمة 35 مليار دولار في مصر التي تُعاني مِن ضائقة مالية تمّ الإعلان عنه في شباط/فبراير 2024، الأمر الذي يُسَلّط الضوء على استغلال الإمارات لنقاط ضعف البلاد، تمهيداً لنهب مواردها ومُقدّراتِها، وإنْ تطلَّب الأمر أنْ تتدخّل في نشر الفوضى والاقتتال، فتاريخها في السودان يشهد بأنّها لم تُقَصّر في ذلك.