أخبار عاجلة
مبنى المحكمة الجنائية الدولية في مدينة لاهاي الهولندية (صورة من الأرشيف)

“الجنائية الدولية” تطالب بوقف تهديدها على خلفية احتمال صدور مذكرات توقيف ضد مسؤولين إسرائيليين

نبأ – طالب مكتب المدعي العام لـ “المحكمة الجنائية الدولية” بـ “وقف كل المحاولات الرامية لإعاقة مسؤولي المحكمة أو تخويفهم أو التأثير عليهم”، وذلك عقب تحذيرات وتهديدات أميركية وإسرائيلية من إصدار المحكمة مذكّرات توقيف ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ومسؤولين وقادة عسكريين إسرائيليين، على خلفية العدوان المستمر على قطاع غزة.

وقال المدعي العام للمحكمة، في بيان اليوم الجمعة 3 أيار/مايو 2024: “يتم تقويض استقلالية وحياد المحكمة عندما يُهدَّد أفراد بالانتقام منها أو من موظفيها”، مشيراً إلى أنّ “تهديد المحكمة حتى من دون اتخاذ إجراء قد يشكّل جريمة ضد إقامة العدل بموجب نظام روما”.

وصدر هذا البيان بعد انتقادات إسرائيلية وأميركية للتحقيقات التي تجريها المحكمة في دلائل ووثائق لجرائم حرب ارتكبها الاحتلال في عدوانه المستمر على غزة، منذ 7 تشرين أول/أكتوبر 2024.

وتوقع مسؤولون إسرائيليون لصحيفة “نيويورك تايمز” أنْ “تصدر المحكمة مذكّرات توقيف ضد أعضاء في الحكومة الإسرائيلية وربما (رئيسها) بنيامين نتنياهو”.

واعتبر الرئيس الاسرائيلي إسحق هرتسوغ، في تصريحات يوم أمس الأول الأربعاء، أنّ “احتمال قيام المحكمة الجنائية الدولية بتوجيه التهم إلى قادة إسرائيليين على خلفية الحرب في غزة يمثّل خطراً على الديمقراطيات”، داعياً حلفاءه إلى “معارضة” ذلك.

وكان مشرّعون جمهوريون قد هددوا، مؤخّراً، بإصدار تشريع ضد المحكمة إذا مضت قُدُماً في إصدار مذكّرات اعتقال ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ومسؤولين وقادة عسكريين إسرائيليين لتورُّطهم في جرائم حرب.