أخبار عاجلة
طائرتان مقاتلتان أميركيتان في "قاعدة العديد" في قطر (صورة من الأرشيف - "رويترز")

صحيفة: طائرات مقاتلة أميركية إلى قطر بعد رفض الإمارات استخدام أراضيها لضرب اليمن والعراق

نبأ – نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أميركيين قولهم، اليوم الجمعة 3 أيار/مايو 2024، إنّ “الولايات المتحدة تنقل طائرات مقاتلة وطائرات مُسيَّرة إلى قطر”.

واعتبرت الصحيفة، في تقرير، أنّ “هذه الخطوة تأتي بعد خشية الإمارات من تعرُّضها لضربات انتقامية من اليمن في حال سماحها للقوات الأميركية بضرب أهداف يمنية من أراضيها، فدفع ذلك القيادة الأميركية إلى إرسال طائرات إضافية إلى قاعدة العديد الجوية في قطر”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطَّلع قوله إنّ “الولايات المتحدة وقطر اتفقتا في الأيام الأخيرة على نقل طائرات مقاتلة وطائرات استطلاع وطائرات مُسيَّرة إلى القاعدة”، مشيراً إلى أنّ “الولايات المتحدة تدرس أيضاً إمكان ضرب أهداف في الشرق الأوسط من جيبوتي في شرق أفريقيا”.

وكانت الإمارات قد أبلغت الولايات المتحدة، في شباط/فبراير 2024، بأنّها لن تسمح بعد الآن للطائرات الحربية والطائرات المُسيَّرة الأميركية المتمركزة في “قاعدة الظفرة الجوية” في أبو ظبي بتنفيذ ضربات في اليمن والعراق.

وقال مسؤولون أميركيون إنّ “ذلك دفع القادة الأميركيين إلى إرسال الطائرات الإضافية إلى القاعدة في قطر، وهي المملكة الخليجية الصغيرة التي لم تفرض قيوداً مماثلة” للإمارات.