المرصد الأورومتوسطي يدعو لمحاسبة “إسرائيل” على جرائمها بحق الرياضيين الفلسطينيين

نبأ – أكد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ضرورة مساءلة ومحاسبة “الكيان الإسرائيلي على ما ارتكبه من جرائم ولا يزال بحق الرياضيين الفلسطينيين في غزة.

ودعا اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) إلى اتخاذ إجراءات جدية ضد تل أبيب التي قتلت 270 رياضيا فلسطينيا على الأقل، ودمرت البنية التحتية والمنشآت والملاعب الرياضية.

ولفت إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي تعمد تحويل ملعب “اليرموك” في مدينة غزة إلى مركز اعتقال لاحتجاز وإذلال مئات الفلسطينيين والذين ظهروا عراة ومجردين من ثيابهم، وبينهم أطفال.

وأشار إلى أنه وثق تدمير 31 منشأة رياضية وملعباً لكرة القدم وصالات رياضية ومقار وقاعات تدريب رياضية و28 مركزاً رياضياً للياقة البدنية، بما قد يصل إلى تدمير أكثر من 80 بالمئة من المنشآت الرياضية في قطاع غزة، مضيفا أنه تم منع مئات اللاعبين من حقهم في التنقل والسفر لغاية تمثيل فلسطين في البطولات الدولية المختلفة، إلى جانب تسبب الهجوم العسكري في وقف كافة الأنشطة والفعاليات والبطولات الرياضية.

وشدد على أنه ينبغي على الهيئات الرياضية الدولية اتخاذ موقف حاسم بشأن انتهاك الاحتلال ضد الرياضيين والأعيان الرياضية المدنية في غزة، لا سيما اتحاد فيفا الذي من المقرر أن يعقد اجتماعا استثنائيا لمجلسه الشهر المقبل للبت في احتمال اتخاذ إجراءات ضد الاتحاد الإسرائيلي.

وحذر المرصد من شبهات ازدواجية معايير في سياسيات وتعامل الفيفا الذي كان سارع إلى فرض حظرا شاملا على مشاركة روسيا في البطولات الدولية حتى إشعار آخر ردا على العملية العسكرية في أوكرانيا في فبراير 2022.