أخبار عاجلة

زيارة سوليفان إلى السعودية خطوة جديدة باتجاه التطبيع

نبأ – التقى مستشار الأمن القومي جيك سوليفان بولي العهد السعودي محمد بن سلمان لمناقشة آخر مستجدات ملف التطبيع.

***

استكمالًا لمسار التطبيع السعودي الإسرائيلي برعاية أميركيّة، وصل مستشار الأمن القومي جيك سوليفان إلى السعودية في التاسع عشر من مايو، لمناقشة آخر مستجدات هذا الملف.

والتقى المسؤول الأميركي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الظهران، لوضع “الصيغة شبه النهائية للاتفاقيات الاستراتيجية” والتي “قارب العمل على الانتهاء منها”، بالإضافة للبحث في مسار “حل الدولتين بما يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة”، وفق ما ذكرت وكالة “واس”.

زيارة سوليفان إلى السعودية تسبق توجهه إلى الكيان الإسرائيلي بعد الاتفاق مع محمد بن سلمان على صيغة اتفاق التطبيع المرتقب، والذي تطالب الرياض مقابله الحصول على ضمانات أمنية وإنشاء برنامج نووي سلمي.

وسبق سوليفان زيارات عديدة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي أعلن أن مسار تطبيع العلاقات بين الكيان الإسرائيلي والسعودية، يحرز “تقدمًا جيدًا للغاية”.

الجدير بالذكر أنه في الوقت الذي يرتكب الاحتلال جرائم إبادة بحق الأهالي في غزة تستغل السعودية هذا الوضع لتحقيق مطالبها مقابل التطبيع على حساب الدم الفلسطيني، والترويج لفكرة أن التطبيع بات مخرجًا للعدوان الإسرائيلي في غزة.