أخبار عاجلة

منظمة حقوقية تنتقد “النفاق الرقمي” في السعودية

 

“النفاق الرقمي”.. بهذا المصطلح وصفت منظمة “أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين” حرص الرياض على عقد ومتابعة المؤتمرات الرقمية المتعلقة بحماية حقوق الإنسان، في الوقت الذي تسير فيه عجلات الإعدام والاعتقال والمؤبد بلا هوادة في السعودية.

المنظمة وفي تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني في 27 مايو 2024 الحالي، انتقدت استضافة السعودية خلال العام الحالي منتدى حوكمة الإنترنت، رغم التقارير التي تتحدث عن انتهاكات الحقوق الرقمية وحقوق الإنسان.

وجاء في التقرير، إن تفعيل منطقة غوغل كلاود في السعودية، يسهل انتهاك حقوق الإنسان الرقمية. وأضافت المنظمة، ينطوي مشروع “نيوم” على انتهاكات جسيمة للحقوق الرقمية، بسبب المراقبة المكثفة والبيانات البيومترية.

في الإطار نفسه، وجدت منظمة “أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين” أن استضافة منتدى حوكمة الإنترنت في السعودية هو مثال حقيقي على التبييض، مما يوضح النفاق البحت في تجاهل البلاد الصارخ للحقوق الرقمية، ناهيك عن حقوق الإنسان الأساسية، إلى جانب الواجهة الخادعة لتعزيز السلام.

المنظمة الحقوقية أشارت إلى أن السعودية سبق وحصلت على 8 من أصل 100 في تقرير فريدوم هاوس لعام 2023 – وتم تصنيفها كدولة “غير حرة”.

ولفتت المنظمة إلى أن رؤية السعودية 2030 تهدف إلى زيادة استدامة البلاد والمبادرات الخضراء، إلى جانب زيادة الإيرادات الحكومية غير النفطية، من بين أهداف أخرى كثيرة. وقد تعرضت هذه المبادرات لانتقادات شديدة، حيث تم التدقيق في مشاريع مثل نيوم لتحسين البيئة، ولكن أيضًا ينظر إليها على أنها “واهمة”، لتخلص المنظمة إلى أن موضوعات منتدى حوكمة الإنترنت تتناقض مع واقع السعودية بشكل مطلق.