أخبار عاجلة

السعودية توظف الرياضة لانتهاك حقوق العمال

كشفت رابطة مشجعي نيوكاسل لمناهضة الغسيل الرياضي عن ترويج السعودية لشركة “نون”، الراعي الرسمي لنادي كرة القدم “نيوكاسل يونايتد”.

وتبين أن الشركة تنتهك حقوق العمال وتعرضهم للمخاطر خلال الأحداث الرياضية التي تنظمها السعودية على أراضيها إذ تستغل العمال المهاجرين وتستخدمهم في مجالات البناء والأمن والضيافة وفق ما أفاد تقرير نشرته المنظمة الحقوقية “إيكويدم” (Equidem) الثلاثاء 18 حزيران/يونيو 2024 بعنوان “العبودية الحديثة في المملكة”

اللافت للانتباه أن الرياض لا تستطيع ضمان الامتثال للمعايير الدولية لحقوق الإنسان والعمل دون اتخاذ تدابير مهمة لتفكيك نظام الكفالة، وتوسيع نطاق حقوق العمل لتشمل: العمال المهاجرين ومعالجة التمييز على أساس الجنسية، بالإضافة إلى ممارسات التوظيف غير العادلة، والعنف في مكان العمل، واستغلال الأجور فضلا عن زيادة ساعات العمل التي من شأنها أن تعرض العمال للمخاطر الصحة والسلامة المهنية.

تجدر الإشارة إلى أن حقوقيون دوليون طالبوا الفيفا بالتدقيق في سجل المملكة الحقوقي قبل اختيارها لاستضافة مسابقة كأس العالم لكرة القدم 2034.

ليست تقارير عبودية العمال في السعودية الوحيدة التي تثير قلق المنظمات الدولية فالرياض ملاحقة بشكل دائم بسبب سجلها السيئ في مجال حقوق الإنسان وانتهاكاتها المستمرة لمعتقلي الرأي.