أخبار عاجلة

داكار تلغي صفقة مشروع مع السعودية بقيمة 800 مليون دولار

نبأ – تخطط السنغال للانسحاب من صفقة مشروع بناء محطة لتحلية المياه مع السعودية بقيمة 800 مليون دولار بسبب التكلفة العالية، وفق ما صرح وزير المياه السنغالي تيديان دايي، يوم الخميس 4 تموز/يوليو 2024.

اعتبر دايي أنّ “المشروع لم يعد يتناسب مع الخيارات الاستراتيجية للحكومة، إذ أنّ أسعار المياه معرضة للارتفاع بسبب التكنولوجيا المستخدمة في المشروع، فضلاً عن عدم إجراء الدراسات البيئية المطلوبة”.

واتهم الرئيس الحالي للسنغال، باسيرو ديوماي، الرئيس السابق للبلاد ماكي سال بـ “تقويض سيادة البلاد الوطنية من خلال بيع أصولها العامة بأسعار رخيصة”.

تم توقيع الصفقة بين شركة “أكوا باور” السعودية وشركة الحكومة السنغالية “سونز” (sones) في آذار/مارس 2024، بهدف توفير نحو 400 ألف متر مكعب من المياه للعاصمة داكار مدّته 32 عاماً. وبناءً عليه، ستدفع السنغال للشركة السعودية مبلغ قُدِّر بحوالي 33 مليون دولار عن كل عام مقابل الحصول على المياه من المشروع.

إذاً، هي صفقة لم تتمكن السعودية من استكمالها مع السنغال في الوقت الذي تسعى فيه إلى إحراز صفقات في القارة السمراء تمكّنها من الحصول على مداخيل وإرادات تساهم في سد عجز موازنتها.