أخبار عاجلة

“عاصفة الحزم” هو التدخل السعودي الثاني في اليمن والسابع لها خارجياً

السعودية / نبأ – نشرت “القناة الالمانية” تقريراً نشرت فيه عمليات التدخل العسكرية للسعودية في صور.

وذكرت القناة أنّ السعودية أرسلت في حرب الأيام الستة في يونيو/ حزيران 1967 طائرات ومدرعات “وكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر” إلى القوات الأردنية، وفرقة من المظليين ينتمون إلى حرسها الوطني لمواجهة إسرائيل.

وشاركت الرياض في حرب أكتوبر 1973 بأكثر من ألف جندي في منطقة الجولان ضد إسرائيل. وبقيت الوحدة السعودية متمركزة في الجولان ثلاث سنوات، قبل أن تنسحب في أكتوبر/تشرين أول 1976.

وكان للسعودية دور رئيسي في عملية تحرير الكويت من الغزو العراقي في سنة 1991، بمشاركة التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة. وسمحت السعودية لقوات التحالف باستخدام أراضيها ضد تلك القوات.

التدخل السعودي في اليمن هو الثاني لها هناك، ففي سنة 2009 شنت القوات السعودية عملية عسكرية ضد أنصار الله في المناطق الحدودية. تحدثت حصيلة رسمية عن مقتل 109 جنود سعوديين خلال العملية.

وتدخلت السعودية في البحرين في سنة 2011 بأكثر من ألف جندي، وبمشاركة عناصر من الشرطة الإماراتية لإيقاف التظاهرات الشعبية، وذلك ضمن إطار قوات “درع الجزيرة” التابعة لمجلس التعاون الخليجي.

وفي (23 أيلول/سبتمبر 2014) أكدت الرياض أن طيرانها شارك في أولى الطلعات التي شنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش” في سوريا.

التدخل السعودي في اليمن هو السابع لها خارجيا منذ تأسيس المملكة. ويبلغ عديد القوات السعودية المسلحة 233 ألف جندي، ويملك سلاح البر 1095 دبابة ثقيلة. أما سلاح الجو فيملك 652 طائرة مقاتلة.

أعلنت السعودية عن إطلاق عملية “عاصفة الحزم” العسكرية ضد أنصار الله في اليمن، بمشاركة عشر دول. وجاءت العملية بعد مطالبة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بتدخل خارجي.