أخبار عاجلة

وزارة الصحة تعلن خروج مراكز صحية في غزة عن الخدمة

نبأ – أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، عن خروج عدد من النقاط الطبية والمراكز الصحية نتيجة زيادة المربعات التي يجبر الاحتلال الإسرائيلي ساكنيها على الإخلاء في جنوب القطاع .

وفي بيان لها، قالت الوزارة إنه لم يعد بالإمكان إعادة تشغيل المستشفى الأوروبي رغم الحاجة الماسة لذلك، معلنة عن خروج مركز بني سهيلا، ومركز جورة اللوت، ومركز عبسان، ومركز القرارة عن الخدمة، بالإضافة لعدة نقاط طبية ميدانية.

ونبهت الوزارة في بيان إلى أن زيادة أعداد النازحين، وتكدسهم دون ماء، وفي أماكن جريان مياه الصرف الصحي، وحيث النفايات المتكدسة، ودون توفر مواد النظافة الشخصية، يجعل الأمور مؤاتية تماما لانتشار فيروس شلل الأطفال، وغيره من الأمراض التي تنتشر كالنار في الهشيم بين النازحين.

وحذرت من أن توسيع مناطق النزوح الإجباري يُنبئ بأن الإخلاء قد يطال محيط مستشفى ناصر وهو الوحيد الذي لا يزال يعمل رغم كل التحديات، مشددة على أن خروج مستشفى ناصر عن الخدمة يعني الوصول إلى كارثة صحية محققة.

وناشدت وزارة الصحة جميع المؤسسات الدولية والأممية والجهات المعنية بالتدخل السريع والعاجل لحماية ما تبقى من المؤسسات الصحية وضمان استمرارية تقديمها للخدمات، وتوفير ما يلزمها من إمكانيات واحتياجات.