أخبار عاجلة
محور "فيلادلفيا" على الحدود بين غزة ومصر (صورة من الأرشيف - "سكاي نيوز عربية")

مسؤول إسرائيلي: الولايات المتحدة تقبل نهج “إسرائيل” بشأن ممر “فيلادلفيا”

نبأ – نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن مسؤول إسرائيلي لم تذكر اسمه قوله إنّ “الأميركيين لم يرفضوا المنطق الاستراتيجي الإسرائيلي”، مشيراً إلى أنّ “الولايات المتحدة تقبل نهج إسرائيل بشأن ممر فيلادلفيا” على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وقال المسؤول إسرائيلي، اليوم الاثنين 19 آب/أغسطس 2024، إنّ “إسرائيل لا تستطيع الخروج من ممر فيلادلفيا بشكل كامل لأنّه لا يمكننا التأكُّد من قدرتنا على العودة إليه إذا لزم الأمر”.

في المقابل، قال مصدر لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إنّ “الجانبين المصري والفلسطيني أصرّا على انسحاب إسرائيل من محور “فيلادلفيا” بينما تريد إسرائيل خفض عدد قواتها فيه”.

بدوره، قال مصدر مصري رفيع المستوى لقناة “القاهرة الإخبارية” إنّ “مصر تُجدِّد تمسُّكها بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من معبر رفح الفلسطيني ومحور فيلادلفيا”.

وكان المتحدث باسم حكومة الاحتلال ديفيد منسر قد قال في بيان، اليوم الاثنين، إنّ “إسرائيل ستبقى في محور فيلادلفيا لضمان عدم نقل الأسلحة إلى حركة حماس في قطاع غزة”.

وقال البيان، الذي نشر عقب وصول وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى تل أبيب: “يُصِرُّ رئيس الوزراء على بقائنا في محور فيلادلفيا لمنع “الإرهابيين” من إعادة التسلُّح”.

وجاءت تصريحات منسر بعد ساعات من صدور بيان لمكتب نتانيهو أكد فيه إصراره على بقاء جيش الاحتلال في المحور.

جدير ذكره أنّ إحدى النقاط العالقة في مفاوضات الدوحة للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة هي إصرار نتنياهو على بقاء جيشه في “فيلادلفيا”، وهو ما ترفضه حركة “حماس” ومصر.