أخبار عاجلة
صورة تذكارية لولي العهد محمد بن سلمان مع مدير وأعضاء "صندوق الاستثمارات العامة" (غلوبس)

“صندوق الاستثمارات العامة” يلجأ إلى الاقتراض للمرة الرابعة في 2024

نبأ – يعمل “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي على تسويق إصدار صكوك لأجل ثلاث سنوات، وهو ما يعني عادة 500 مليون دولار على الأقل، وذلك للمرة الرابعة في عام 2024، وفق ما نقلت وكالة “بلومبرغ” الأميركية للأنباء عن مصادر مطلَّعة على الأمر، اليوم الثلاثاء 3 أيلول/سبتمبر 2024.

وأشارت المصادر إلى أنّ “الصندوق يتطلّع إلى إصدار سندات خضراء أيضاً مستحقة السداد في عام 2032، وأنْ يكون فارق العائد المستهدف عليها حوالي 135 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية”.

ويقترض الصندوق بشكل مكثَّف في الآونة الأخيرة، وسط سعيه إلى تحقيق توازن بين التزامه بزيادة الاستثمارات المحلية وبين توفير آليات تمويلها.

وجمع الصندوق بالفعل 7 مليارات دولار من بيع سندات دولارية مرتين في 2024، بالإضافة إلى 650 مليون جنيه استرليني (850 مليون دولار) من إصدار سندات مُقَوَّمة بالجنيه الاسترليني في حزيران/يونيو 2024. بعد ذلك، أعاد الصندوق تمويل قرض بقيمة 15 مليار دولار.

وفي وقت سابق من 2024، حصل الصندوق على حصة إضافية بقيمة 164 مليار دولار في شركة “أرامكو” السعودية العملاقة للنفط للمساعدة في تعزيز موارده المالية.

وتتولّى بنوك من بينها “غولدمان ساكس” و”إتش إس بي سي هولدنغز” و”جيه بي مورغان تشيس آند كو” إدارة طرح أدوات الدين، بحسب صحيفة “الاقتصادية”.