أخبار عاجلة

نتنياهو ينفي قرب التوصل لاتفاق في غزة ويصرّ على السيطرة على محور فيلادلفيا

نبـأ – نفى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، التقارير التي تفيد بأن المفاوضين اقتربوا من الاتفاق على صفقة بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وقال نتنياهو في حديث إلى شبكة فوكس نيوز الأميركية: “هذا غير دقيق على الإطلاق. هناك قصة أو رواية تدور حول وجود صفقة .. إنها مجرد رواية كاذبة”، زاعماً أنّ تل أبيبوافقت على صفقات عدة اقترحها المفاوضون، لكن الصفقة انهارت في كلّ مرة، لأنّ حركة حماس رفضت باستمرار أي واحدة منها، وفق ادعائه.

وقال نتنياهو: “إنهم لا يوافقون على أي شيء: لا على ممر فيلادلفيا، ولا على مفاتيح تبادل الرهائن بالإرهابيين المسجونين، ولا على أي شيء”.

وزعم أنّ حركة حماس تريد فقط خروج القوات الإسرائيلية من غزة حتى تتمكن من استعادة غزة والقيام بما تعهدوا به”.

وتطرق نتنياهو إلى قضية الأسرى الإسرائيليين الستة الذين استعاد الاحتلال جثثهم الأسبوع الماضي، زاعماً العمل بجد من أجل إطلاق سراح باقي الأسرى.

وقال: “لقد توصلت إلى اتفاق قبل بضعة أشهر، أفرجنا بموجبه عن أكثر من نصف رهائننا، وأكثر من نصف الرهائن الأحياء. ونحن نبذل كل ما في وسعنا لإطلاق سراح الباقين”، مستطرداً: “لكن حماس ترفض باستمرار التوصل إلى اتفاق، لذلك، فإن التقرير الذي يفيد بوجود اتفاق، وأن الشيء الوحيد الذي يعوقه هو نفق فيلادلفيا، ليس غير صحيح فحسب، بل هو كذبة مباشرة”.

وبات محور فيلادلفيا من أبرز نقاط الخلاف في المباحثات، إذ تتمسّك حركة حماس بانسحاب إسرائيلي بشكل كامل من المحور بين قطاع غزة ومصر، بينما يصرّ نتنياهو على بقاء الجيش فيه، رغم تأكيد أجهزة الأمن الإسرائيلية، وفي مقدمتها وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، عدم وجود سبب أمني يدفع إلى رفض الخروج المؤقت منه. وأثار العثور على جثث ستة أسرى محتجزين في قطاع غزة أخيراً، ردات فعل واسعة، وسط اتهامات لنتنياهو بعرقلة التوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراحهم.