أخبار عاجلة

نمو حركة الشحن في موانئ السعودية بالتزامن مع تشغيل الممر البري مع الاحتلال

سجّلت حركة الشحن في الموانئ السعودية نسبة نمو 25 في المئة، إثر زيادة كبيرة في أطنان البضائع خلال شهر آب/أغسطس 2024، أعلنت عنها “الهيئة العامة للموانئ” (مواني)، إذ بلغ حجمها أكثر من 30 مليون طن بين واردة وصادرة.

على مدار الأشهر الماضية وتحديداً منذ 7 تشرين أول/أكتوبر 2023، شهدت موانئ السعودية ارتفاعاً قياسياً في حركة الشحن، تزامن ذلك مع بدء تشغيل الممر البري الذي يربط السعودية والإمارات والأردن بالكيان الإسرائيلي.

فقد سجَّلت أعداد الحاويات ارتفاعاً خلال تشرين أول/أكتوبر 2023، حيث بلغت أكثر من 511 ألفاً، فيما ارتفعت بشكل إضافي في نيسان/أبريل 2024 بنسبة 4 في المئة، لتصل في تموز/يوليو 2024 بنسبة 8 في المئة.

تزامنت هذه الأرقام مع ازدياد لافت للانتباه في خدمات الشحن الجديدة التي تم ربطها بموانئ دولية وعالمية لتعزيز حركة البضائع والربط اللوجستي، بدأت في تشرين أول/أكتوبر 2023، كخدمة “إنديا غالف”، وخدمات كـ”أي أم أس” (IMS) و”أس أي جي” (sig) وغيرها تعزيزاً للربط بموانئ عالمية.

برز النمو في عمل “مواني” مع ازدياد حدَّة التطورات في البحر الأحمر، حيث فرض اليمن حظراً على الكيان الإسرائيلي، ما يؤكد استخدام موانئ السعودية لمد الاحتلال اقتصادياً.