أخبار عاجلة

“كي مون” يطالب بوقف الحرب السعودية على مستشفيات اليمن

اليمن/ وكالات- دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى وقف الهجمات على المستشفيات وإعادة تسليم المحروقات للتخفيف من الأزمة الإنسانية في اليمن.

وفي بيان له كرر (كي مون) دعوته إلى وقف فوري لاطلاق النار وتحقيق هدنات انسانية، مشددا على ضرورة اعادة استيراد المحروقات كي لا يسوء الوضع الإنساني الكارثي في الأصل بحسب تعبيره، ولفت إلى أن النظام الصحي والخدمات الصحية والاتصالات على شفير الانهيار، محذرا من أن العمليات الإنسانية سوف تتوقف خلال الأيام المقبلة في حال لم يتم التزود بالوقود.

من جهة أخرى قال الصليب الأحمر في اليمن إنه يوجد نقص حاد في المواد الغذائية والوقود مشيرا إلى أن القيود المفروضة على الاستيراد زادت من تردي الأوضاع.

وحذر الصليب في بيان من أن النظام الصحي سيتعطل في حالة نفاد الوقود، كما اوضح أن الفريق الجراحي التابع له وجميع الموظفين والمرضى اضطروا إلى مغادرة مستشفى الجمهورية بعدن بعدما أصبح المستشفى جبهة للقتال.

وتواجه المستشفيات صعوبات لوجستية للحفاظ على عملها، كما قدم الصليب الأحمر مواد تضميد وسوائل وريدية ونقالات وأدوية لما يزيد عن خمسة عشر مستشفى وزودت بالوقود أيضا ثلاثة مستشفيات رئيسية في صعدة وأبين وعدن.