أخبار عاجلة

قمة خليجية في الرياض لمتابعة حرب اليمن والعلاقة مع إيران

السعودية/ نبأ- وكالات- يلتقي قادة دول الخليج العربية الثلاثاء بالرياض في قمة خليجية تشاورية تسعى الى الرد على تهديد التطرف وانعكاسات الحرب في اليمن في علاقات الدول الخليجية مع إيران.

وقال انتوني كوردسمان من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن ان لائحة التحديات المطروحة على قادة السعودية والكويت والبحرين والامارات وسلطنة عمان وقطر "معقدة جدا".

وفي الرياض سيكون الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اول قائد غربي يحضر قمة خليجية منذ قيام مجلس التعاون في 1981. وتاتي القمة التشاورية الخليجية قبل اسبوع من اجتماع قادة دول مجلس التعاون مع الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي يرغب بالمناسبة في تهدئة مخاوف حلفائه العرب من التقارب بين واشنطن وطهران بعد الاتفاق النووي، كما سيبحث معهم النزاعات الاقليمية.

وتشارك معظم دول مجلس التعاون في غارات التحالف الذي شكلته الولايات المتحدة للتصدي لتنظيم الدولة الاسلامية المتطرف الناشط خصوصا في العراق وسوريا.

واعلنت الرياض مؤخرا توقيف نحو مئة من المشتبه بعلاقتهم بهذا التنظيم مؤكدة انها احبطت مشاريع اعتداءات احدها ضد السفارة الاميركية. وشكلت السعودية تحالفا عشريا ضد اليمن، بحجة استعادة الشرعية. واستفاد تنظيم القاعدة من حالة الفوضى ليستولي خصوصا على المكلا كبرى مدن محافظة حضرموت في جنوب شرق اليمن.