أخبار عاجلة

واشنطن بوست: لماذا استجابت السعودية لطلب كيري إعلان “هدنة إنسانية” في اليمن؟

السعودية/ نبأ- كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن السلطات السعودية استجابت لدعوات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، باعلان هدنة ووقف الهجمات العسكرية الجوية على اليمن، لإتاحة تقديم المساعدات الإنسانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصراع اليمني من غير الواضح فيه ما إذا كانت جماعة "أنصار الله" الحوثيين ستوافق على شروط وقف إطلاق النار التي تهدف لتخفيف حدة التوتر وتقديم مزيد من المساعدات لليمن.

ورأت الصحيفة، إن التعهد السعودي دفعة لجهود كيري لتوسيع المساعدات للاجئين في ظل انتقادات المنظمات الدولية من عدم قدرتها على ايصال المساعدات في ظل القصف السعودي.

ولفتت الصحيفة إلى أن الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة قدروا أن أكثر من نصف سكان اليمن إما طردوا من منازلهم بسبب القتال أو بسبب نقص المياه والأدوية وغيرها من الإمدادات الحيوية.

وأضافت أن اليمن عانت من الصراع لسنوات، ومن الهجمات للطائرات دون طيار التي تشنها الولايات المتحدة ضد عناصر تنظيم القاعدة، ولكن الأزمة الإنسانية تصاعدت بشكل حاد في المواجهة الأخيرة بين قوات التحالف السعودي العشري وجماعة "أنصار الله" الحوثيين.

وبدأ التحالف بقيادة السعودية بشن ضربات جوية منذ أواخر شهر مارس ضد الحوثيين، بحجة استعادة الشرعية للرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي.