أخبار عاجلة

العدوان السعودي يرتكب الجرائم بحق المدنيين في صعدة.. ورفض المواطنين مغادرة المحافظة

اليمن / نبأ – تعرضت مدينة صعدة مساء أمس الجمعة لموجة من الغارات وعمليات القصف العشوائي طالت كل احيائها ومناطقها بعد عزلها تماماً عن العالم الخارجي وقطع شبكة الاتصالات فيها، بعد ساعات من التهديد الصريح عبر المنشورات الورقية وعبر فضائيات العدوان.

وأعلنت مصادر يمنيةٌ أن طائرات التحالف السعوديّ شنّت 16 غارة على منطقة مران في صعدة منذ فجر اليوم السبت، واستهدف طيران التحالف السعودي مبنى الدفاع الجوي بميدي في حجة غرب البلاد بغارتين جويتين، فيما شن الطيران غارات عنيفة على مديريات رازح وشدا والظاهر وجبل ذي نمر بالمحافظة نفسها.

وقد استهدفت تلك الغارات مرقد السيد بدر الدين الحوثي في قرية الجميلة، في أحد جبال محافظة صعدة.

كما شنّ الطيران السعودي غارات على منطقة مران واستهدف ايضاً شبكة الاتصالات في جبل المفتاح في مديرية حيدان، ترافق ذلك مع قصف مدفعي وصاروخي استهدف مديرية باقم في صعدة بأكثر من عشرين صاروخاً.

هذا وكثفت قوات العدوان من غاراتها الجوية على أنحاء متفرقة في اليمن، واستهدفت تجمعاً لسيارات المواطنين في منطقة اليتمة في محافظة الجوف ما أوقع عدداً من الشهداء والجرحى.

وفي محافظة شبوة بجنوب شرق اليمن قالت مصادر إن خمس غارات جوية على الأقل استهدفت محيط مطار مدينة عتق والمدينة نفسها.

كما شنت الطائرات السعودية الحربية غارات أيضاً على مطار عدن. كما جرى في المدينة اشتباكات عنيفة في عددٍ من الأحياء بين الجيش وميليشيات الرئيس الفار هادي. في حين أفاد مصدر صحفي أنّ اشتباكات دارت في دار سعد بين الطرفين.

كما نفذت الطائرات الحربية السعودية حوالي 23 غارةً على المنطقة، توزّعت على المجازين وسوق الخميس والخرب.

وإرتكبت طائرات العدوان مجزرة في منزل أسرة بمديرية بكيل المير بمحافظة حجة سقط ضحيتها 15 شهيدًا و20 جريحاً.

الى ذلك، قصفت قوات العدوان السعودي بالمدفعية والصواريخ منطقة الملاحيظ والمنزالة بمديرية الظاهر ورازح بأكثر من 37 صاروخاً.
 
في المقابل، سيطر أبناء القبائل على مراكز عسكرية جديدة داخل الأراضي السعودية. كما سيطر الجيش واللجان الشعبية على مدينة العريش في محافظة عدن وعلى 70% من مدينة تعز بعد معارك عنيفة مع التكفيريين، أما عند الحدود فقد واصلت القبائل اليمنية الرد على مصادر النيران.

وكانت الفضائيات التابعة لتحالف العدوان أعلنت بالتزامن مع سقوط غالبية المواقع العسكرية السعودية المتاخمة للحدود بيد القبائل اليمنية التي دافعت عن نفسها، أنّ الطيران السعودي ألقى صباح أمس الجمعة، منشورات فوق صعدة يدعو فيها المواطنين الى مغادرة المدينة بالكامل، وأن الموعد النهائي للمغادرة كان غروب الأمس، عند الساعة السابعة مساءً، فيما رفض المواطنون تهديدات العدوان بمغادرة المحافظة مصرين على البقاء في منازلهم.

وفي تحدّ للعدوان السعودي، عاودت قناة "المسيرة" الفضائية اليمنية بثها على تردد جديد ضمن القمر الروسي (اكسبرس آي إم 44)، بعد توقف جراء التشويش الكثيف الذي أدى إلى توقف بثها على مدار "نايل سات".