أخبار عاجلة

فايننشيال تايمز: الحرب على اليمن غذت الطائفية في الداخل السعودي

السعودية/ نبأ- قالت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية، في تقرير رصدت فيه زيادة الشعور الوطني الذى ينقلب أحيانا إلى شوفينية ذات صبغة طائفية، متطرقا إلى المتغيرات التى شهدتها المملكة مؤخرا في ظل حكم الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقال التقرير إن الملك الذى تبوأ منصبه في شهر يناير الماضى أحدث تغييرات كبيرة داخل المملكة، فهو شن حربا أعادت الثقة إلى جماهير الشعب السعودي التي باتت محبطة من فكرة نقص المقدرة العسكرية بين دول الخليج، واتخاذ قرارات حاسمة، أيضا تغييره الخريطة الحكومية والملكية بجلب وليي عهدين هما "محمد بن نايف" و"محمد بن سلمان".

وأوضح التقرير أنه للمرة الأولى تقريبا فى تاريخ السعودية ينصب مسؤول شاب في موقع هام، هذا المنصب الجديد استقطب استحسان العديد من الشباب في السعودية ولكنه أثار بعض المخاوف بين الطبقات المتوسطة التي رأت أن الشاب "محمد بن سلمان" (30 عاما) قد لا يحسن إدارة مسؤولياته الجديدة لنقص الخبرة.

وحذر التقرير أن الشعور الجديد الذي يكتسح الشارع السعودي قد يترجم إلى أفعال سلبية، مثل تفجير مسجد القطيف الشيعي، الذى نفذته عناصر تابعة لتنظيم داعش داخل الولاية السعودية ذات الأغلبية الشيعية.