أخبار عاجلة

وثيقة مسربة: سفارة السعودية فى طهران تحرض على تغيير النظام في إيران

السعودية / إيران – كشفت احدى الوثائق المسربة عن الخارجية السعودية والتي نشرها "الجيش الإلكتروني اليمني" ثم أعاد نشرها موقع "ويكيليكس"، تحريض السفارة السعودية لدي طهران على زعزعة الأوضاع الداخلية في إيران.

الوثيقة تضمنت تقدير موقف يتعلق بالوضع الداخلي الإيراني، والذي وصفته بأنه يعاني من "معدلات التضخم والبطالة بين المواطنين، بالإضافة إلى تفشي الفساد والمحسوبية في الطبقة العليا والمتوسطة في الحكومة الإيرانية"، والذي "أدى إلى أن يكون الإحباط هو الشعور السائد لدى المواطن الإيراني ولديه الرغبة القوية في تغيير الحكومة والنظام".

واعتبرت الوثيقة أن تغيير الحكومة والنظام يمكن أن يتم من خلال "استخدام عدة وسائل إعلامية موجهة لإبراز الأخطاء والمشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها المجتمع الإيراني". 

وفصلت الوثيقة في الأدوات التي يمكن من خلالها تحقيق ذلك الهدف، وجاء فيها "ومن تلك الوسائل الإعلامية استخدام القنوات التلفزيونية الفضائية الناطقة باللغة الفارسية أو العربية الموجهة للعرب في جنوب وغرب إيران، كما يمكن استخدام الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر وغيرها في فضح الممارسات الإيرانية".

وأضافت "يمكن استغلال الصحف والمجلات الناطقة باللغه الفارسية، ووضعها على الشبكة العنكبوتية  لسهولة الوصول إليها من قبل المواطنين الإيرانيين ويجب احتضان أعضاء من المعارضة الإيرانية في الخارج، والتنسيق معهم وحثهم على إقامة معارض لإبراز صور التعذيب التي يقوم بها النظام الإيراني ضد شعبه، والشعوب الأخرى في المنطقة، واخيرا يجب التوعية لما تقوم به إيران في المنطقة والتنسيق بين الجهود وتوحيد الإجرءات بين دول المنطقة في مواجهة المد الإيراني للمساهمة في الحد من التأثيرات التي تحاول غيران غحدايها خاصة فيما يخص دول مجلس التعاون الخليجي".

43a77211-013a-451e-9db8-2f4445bb0785