أخبار عاجلة

ويكيليكس: عبدالله بن لادن طالب واشنطن بشهادة وفاة لوالده

السعودية/ نبأ- كشفت إحدى وثائق وزارة الخارجية السعودية، التى نشرها موقع "ويكيليكس"، أن أحد أبناء السعودي أسامة بن لادن، طالب الولايات المتحدة بشهادة وفاة لوالده زعيم تنظيم القاعدة الذى قتل عام 2011 فى باكستان، فى عملية لقوات النخبة فى البحرية الأمريكية.

هذه الوثيقة التى حملت توقيع جلين كيزر، القنصل الأمريكى العام فى الرياض، ووجهت إلى عبدالله بن لادن فى التاسع من سبتمبر 2011، أى بعد نحو أربعة أشهر من العملية الأمريكية التى قتل فيها والده، كتب فيها «تلقيت طلبكم (للحصول على) شهادة وفاة لوالدكم أسامة بن لادن».

واضاف أن «الخبراء القانونيين فى الخارجية الأمريكية، ابلغوه أنه لم يتم إصدار وثيقة مماثلة»، لافتا إلى أنه «إجراء شائع بالنسبة إلى الأفراد الذين قتلوا فى عمليات عسكرية».

وبدلا من وثيقة الوفاة، سلم كيزر عبدالله بن لادن وثائق صادرة من القضاء الأمريكى، يؤكد فيها مسئولون، وفاة بن لادن، توقف الملاحقات القضائية بحقه، وفق كيزر.

وتابع القنصل العام «آمل أن تكون هذه الوثائق من الحكومة الأمريكية مفيدة لكم وكذلك لعائلتكم».

وأسامة بن لادن المنحدر من أسرة سعودية ثرية سحبت منه الجنسية السعودية العام 1994، وقتل في الثاني من مايو 2011 في عملية للقوات الخاصة الأمريكية استهدفت منزله في مدينة أبوت أباد بباكستان.

بن لادن