أخبار عاجلة

الخارجية الفرنسية: سيتم توقيع اتفاقية لبناء مفاعلين نوويين بالسعودية

السعودية / نبأ – اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الاربعاء، أنه سيتم توقعين اتفاقيات مع السعودية لبناء مفاعلين نووين وبيع طائرات عسكرية ومدينة للمملكة، مؤكداً أن العلاقة بين البلدين في اعلى مستوياتها.

وقال فابيوس في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودية عادل الجبير في باريس، إن "فرنسا والسعودية ستوقعان اتفاقية لبيع الرياض 23 طائرة هليكوبتر بقيمة 500 مليون دولار"، مشيراً إلى أنه "سيتم توقيع اتفاقية لبناء مفاعلين نوويين بالمملكة". 

جاء ذلك، بالتزامن مع زيارة ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان إلي باريس، وأعلن وزيرا خارجية السعودية وفرنسا، الأربعاء، في مؤتمر صحفي مشترك عن توقيع 10 اتفاقيات بين البلدين، 

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إنه سيتم توقيع 10 اتفاقيات بين السعودية وفرنسا، وأضاف أن اتفاقيات التسليح مع فرنسا كانت من بين قضايا البحث.

وأوضح الجبير أن الاتفاقيات "تم بحثها في فترة قصيرة ونتطلع إلى مزيد من التعاون في المجال السياسي والأزمات التي تواجه المنطقة".

وأشار إلى أن اتفاق شراء أسلحة فرنسية للجيش اللبناني ما زال قائما.

وكان السفير الفرنسي لدى السعودية برتران بزانسنو أكد اليوم الأربعاء أنه بات "مهماً وملحاً تعزيز الحلف السعودي – الفرنسي لمواجهة التحديات التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط، فضلا عن أهمية المضي قدما بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين إلى آفاق أرحب، في ظل الأوضاع المعقدة في كثير من أنحاء العالم".
وفي حديث صحفي لفت الى ان "هناك كثيرا من برامج العمل المتفق عليها بين الرياض وباريس، تشمل مجالات الدفاع والأمن والاقتصاد التجارة، بما فيها قطاعات النقل والمال والأعمال والصحة والرعاية الطبية".

زأبدى تفاؤله من مستقبل العلاقات السعودية – الفرنسية، مبينا أن "ثمارها ستكون إيجابية على مجمل الأوضاع في المنطقة وفي العالم، وستكون لبنة من لبنات ترسيخ الأمن والسلام الدوليين، ونموذجا يحتذى به في كيفية إدارة علاقات التعاون بين طرفين مهمين، فضلا عن انعكاساتها الإيجابية على العمل التجاري والاستثماري".