أخبار عاجلة

فايننشال تايمز: الاتفاق النووي أعاد إيران لسوق النفط.. والعالم ينتظر رد السعودية

السعودية/ نبأ- قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إن العالم بأسره ينتظر رد المملكة السعودية على الاتفاق النووي الإيراني، الذي أعاد إيران مجددا إلى سوق النفط العالمي.

وأوضحت الصحيفة، في سياق تقريرها المنشور الأربعاء عبر موقعها الإلكتروني، أن الاتفاق أعاد فتح احتياطي طهران الضخم من النفط والغاز أمام الشركات الغربية، كما يقرب إيران من تحقيق أهدافها المتمثلة في إعادة بناء اقتصادها والخروج من العزلة واستئناف صادراتها من مواردها الطبيعية.

وأشارت إلى أن إيران لديها رابع أكبر احتياطي في العالم من النفط وثاني أكبر احتياطي في العالم من الغاز الطبيعي.

ونقلت عن "نوربيرت رويكر" مدير أبحاث السلع في بنك "جوليوس باير" أن عودة إيران ستجعل أسعار النفط مستمرة في انخفاضها طويلا، بجانب أسعار النفط الصخري المنخفض أكثر من أي وقت مضى، في ظل ذروة الطلب الغربي على النفط.

ولفتت الصحيفة إلى  أن عودة إيران لسوق النفط العالمي سيشعل التوترات داخل منظمة "أوبك" التي تضخ منذ أشهر بمعدل يفوق مستهدفها البالغ 30 مليون برميل يوميا.

ونقلت عن أوليفير جاكوب المحلل في مركز "بتروماتركس" للاستشارات في سويسرا أن السعودية إذا لم تخفض إنتاجها لاستيعاب عودة إيران، فإن العالم سيشهد منافسة شديدة بشكل أعمق من أجل الفوز بحصة في السوق، وهو الأمر الذي سيكون له تأثير سلبي على أسعار النفط.