أخبار عاجلة

فؤاد ابراهيم: مصلحة مشتركة للسعودية والإمارات في ضرورة الاستيلاء على عدن


السعودية/ نبأ- أكّد الباحث السياسي فؤاد إبراهيم أنّ هناك مصلحةً مشتركةً لدى المملكة السعودية ودولة الإمارات في المعارك الجارية في عدن.

وقال إبراهيم بأنّ الرياض تسعى لتحقيق مُنجَزٍ معنويّ في عدوانها المستمر على اليمن منذ مارس الماضي. في حين أن أبوظبي تريد الإيقاءَ على ميناء عدن معطّلاً الذي يُمثّل منافسةً لإمارة دبي في المستقبل.

وأكّد إبراهيم بأنّ حكومة اليمن السّابقة اتفقت مع حكومة دبي على تعطيل ميناء عدن لصالح ميناء دبيّ، وذلك لقاء رشاوى تم دفعها إلى شخصياتٍ يمنيّةٍ تنتمي إلى الحكم السّابق، إلا أن إبراهيم أشار إلى أن هناك مخاوفَ من فضِّ الاتفاق المذكور.

وفي حين ذكرت مصادر عسكريّة تابعة للجيش اليمني واللجان الشعبيّة أن ما يجري في عدن ليس كما تعلنه وسائل الإعلام التابعة للسعودية، فقد أعلنَ وزير الداخلية اليمني عبده الحذيفي التابع للرئيس المستقيل عبدربه هادي أنّ وزراء يمنيين عادوا من السعودية إلى عدن غداة إعلان حكومته تحرير عدن، بحسب تعبيرها.

وصرّح الحذيفي لوكالة فرانس برس بأن الوزراء وصلوا ليل أمس الجمعة، وبينهم مسؤولون أمنيّون، من غير أن يوضّح كيفية الوصول إلى عدن. إلا أن صحيفة الشرق الأوسط السعودية نقلت عن مسؤول أمني أن الوفد توجّه جوّا من الرياض إلى أسمرة، ومنها بحراً إلى عدن.

وكالة فرانس برس نقلت عن شهود عيان أن الجيش اليمني واللجان الشعبية لا تزال تسيطر على مناطق في عدن، وأشار شهود العيان بأن المعارك ما زالت مستمرة في وسط المدينة.