أخبار عاجلة

حقوقيون: المعارض الكويتي مسلم البراك سجين رأي

الكويت/ وكالات- طالب المنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني، الأحد، الحكومة الكويتية، بالسماح لعائلة النائب السابق والمعارض البارز "مسلم البراك"، بزيارته في السجن.

وفي بيان صحفي الأحد، وصف المنتدى منع الزيارة، بأنه "قرار مُخالف لكافة القوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصِّلة بحقوق الإنسان".

ودعا المنتدى السلطات الكويتية بأن "تلتزم بالمعايير الدولية والاتفاقيات الموقعة، وتسمح لعائلة سجين الرأي والضمير بزيارته كحق مكفول طبقًا للقواعد النموذجية  لمعاملة السجناء في حق الاتصال بالعالم الخارجي".

و"المنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني"، هو تجمع يضم كتابًا وناشطين خليجيين في مجال حقوق الإنسان، ويقول إنَّه "يعمل على دعم قيام مجتمعات مدنية ديمقراطية تسودها العدالة واحترام حقوق الإنسان في دول الخليج، وينظم مؤتمرات وورشات عمل ضمن هذا الإطار" ويرأسه الكويتي أنور الرشيد.

ويقضي البراك حكمًا بالسجن لمدة سنتين أيدته محكمة التمييز الكويتية في 18 مايو الماضي بتهمة "العيب في الذات الأميرية"، على خلفية خطابه الشهير بندوة "كفى عبثًا"، في ساحة الإرادة أواخر عام 2012 وهو الخطاب المعروف بـ "لن نسمح لك".

وألقت السلطات الكويتية القبض عليه لتنفيذ الحكم في 13 يونيو الماضي.

وذكر ثامر الجدعي ، محامي البراك، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الأحد: "لليوم الثالث على التوالي إدارة السجن تمنع أهل مسلم البراك من زيارته دون سبب، هذا الفعل غير جائز ومخالف للقانون وحق المسجون بالزيارة والمعايدة بمناسبة عيد الفطر".