أخبار عاجلة

سعودية تتهم بن نايف بالعفو عن رجال اقتحموا منزلها


السعودية/ نبأ- فوجيء المواطنون في المملكة بشريط فيديو أظهر امرأة من السعوديّة وهي توجّه اتهاماً إلى ولي العهد وزير الداخلية محمد بن نايف بالعفو عن رجال اقتحموا منزلها، وانتهكوا شرفها وشرف ابنتها.

الشريط الذي بُثّ على موقع يوتيوب، ولاقى رواجاً في مواقع التواصل الاجتماعي، شكّل صدمةً لدى المواطنين الذين يعيشون في بلدٍ معروف بالمحافظة على التقاليد العربيّة، حيث قالت السيدة بأن الجريمة وقعت قبل أربعة أشهر، في منزلها في مدينة الوجه الساحليّة، وقالت أنّها فوجئت بأن الأشخاص الذين ارتكبوا الجريمة شملهم عفو في شهر رمضان الماضي.

في التفاصيل، قالت السيدة بأن الجناة اقتحموا المنزل، وارتبكوا جريمتهم بعد أن استغلّوا وضع زوجها الصحي المتردّي.

الوثائق التي عرضتها السيدة في حال صحّتها، فإنّها تعني أن ولي العهد ارتكب مخالفة واضحة بإصدار عفو في قضايا الشرف، وقد هدّدت الضحية باللجوء إلى وسائل لم تكشف عنها في حال لم يُعاد الجناةُ إلى السجن.

يحيي عسري رئيس منظمة القسط لحقوق الإنسان، ومقرها لندن، علق على الموضوع وقال بأنّ “البلد بقضائه بين أصابع المستبد، يعفو عمن يشاء ويقمع من يشاء”، وأكّد بأنّ ما يجري هو عبارة عن “فوضى كبيرة”.

ويقول متابعون بأن مرور أربعة أشهر فقط على الحادثة يعني أنه من المستبعد أن يكون “الجناة” عرضوا على القضاء و صدرت ضدهم أية أحكام ابتدائية، مشيرين إلى المملكة السعودية تُعاني من قلة عدد القضاة وتكدس القضايا في المحاكم، ما يبقي السجناء لأكثر من سنة أحياناً من دون عرضهم على محكمة.

وتصدر السعودية عفواً عن بعض السجناء في كل عام بشهر رمضان، ويحدد وزير الداخلية اسماء الذين يحصلون على هذا العفو، وهم عادةً ما يكونون من الذين أمضوا غالبية مدة عقوبتهم.